الألفاظ المشتركة بين العربية والتگرايت (٢)

 الألفاظ المُشترَكَة بين العربية والتگْرَايِتْ

(الألفاظ المتغيرة صوتياً)

أ. محمد إبراهيم محمد عمر همَّد محمود



توطئة:

هذا المقال تكملة للمقال السابق، الذي  تتناول المقارنة بين اللغة العربية واللغة التگْرَايِتْ، واقتصر على المقارنة بين الكلمات المشتركة في مدلولها المعجمي في اللغتين، وهذا المقال يتناول الألفاظ المتغيرة صوتياً.

(ث = س)

ثفأ: الثُّفَّاء: حبُّ الرشاد.(1)

سِنْفَأْ: حبُّ الرشاد.(2)

حوث: امرأة حوثاء: سمينة.(3)

حَوَسَ: صار سميناً.

طلث: طَلَثَ الماءُ يَطْلُثُ طُلُوثاً إذا سال .(4)

طلس: طَلَّسَ إذا بلل شعره بالزيت ونحوه.

لهث: لَهَث الكلب، بالفتح ، ولَهِثَ يَلْهَثُ لَهْثاً : دلع لسانه من شدة العطش والحر.(5)

لَهْسَ: أخرج لسانه من العطش أو التعب.

ميث: ماث الشيء ميْثاً: مَرسَه، وماث الملح فى الماء: أذابه .(6)

مَيَسَ:  ذاب في الماء.

نكث: وطلب فلان حاجة ثم انْتَكَثَ إلى أخرى أى انصرف إليها.(7)

نَكْسَ: انتقل من مكان إلى آخر.

أثر: الأثر:بقية الشيء.(8)

أَسَر: بقية الشيء.

أثر: وخرجت فى إِثْرِه وفى أَثَّرَه : أى بعده .(9)

أَسَرُه: خلفه.

ثفل: الثِّفالُ، بالكسر، الجلد الذي يبسط تحت رحى اليد ليقي الطحين من التراب.(10)

سِفال: مايبسط تحت الرحى حتى لايختلط الطحين بالتراب.(11)

(ث= ش)

كبث: الكَبَاث: نضيج ثمر شجر الأراك وقيل ما لم ينضج منه.(12)

كَبَاشْ: ثمر شجر الأراك.(13)

(ج = گ)

وجأ: وَجْأً التيسَ: إذا دقَّ عروق خصيتيه بين حجرين دون أن يخرجهما.(14)

وَ گْأَ: دقَّ.(15)

جبب: الجَبُّ: القطع.(16)

گَبَّ: قطع.

جبب: جِب: البئر، وقيل: البئر الذى لم يطو.(17)

گِب: حفرة.

جرب: الجِراب: وعاء من إهاب الشاء لايوعى فيه إلا يابس.(18)

گِرَاب: ماعون.(19)

جلب: الجلباب: القميص. والجلباب: ثوب أوسع من الخمار، دون الرداء، تغطى به المرأة رأسها وصدرها، وقيل هو: ثوب واسع، دون الملفحة، تلبسه المرأة، وقيل هو: الملفحة.(20)

گَلْبَبَتْ: تغطتْ.(21)

حدج: الحَدِجُ: الحَمْلُ.(22)

حِدُوْگ: من تركه أبوه حملاً في بطن أمه.

درج: دَرَجَ الشيءُ يَدْرُجْهُ دَرْجاً: طواه، وأدخله.(23)

دَرْگَ: أدخل الشيء في الشيء. 

سرج: سرَّجَ الشيء: زيَّنَه.(24)

سَرْگَ: زيّنَ الشيء.(25)  

عرج: عَرَجَ في الشيء وعليه يَعْرِجُ ويَعْرُجُ عُرُوجاً أي يرتقي.(26)

عرَگَ: صعد.(27)  

لجج: لُجَّةُ البحر: حيث لايدرك قعره.(28)

لگَّتْ: ظلام قاتم.

مرج: المَرْجُ: الخلط.(29)

مَرِگْ: طين(مخلوط الماء والتراب).

هدج: هَدَجَت الريح هَدْجاً أى حنَّت وصوَّتت.(30)  

هَدْگَ: ذكر الشيء.

جبر: الجبر: العبد.(31)

گَبِرْ: عبد.(32)

جرر: والِجرَّة: جِرَّة البعير حين يجترَّها فيقرضها ثم يكظمها.(33)

گَرَّتْ: ما يخرجه الحيوان من بطنه ثم يقضمه من جديد. 

سجهر: اسْجَهَرَّتِ النارُ: اتقدت والتهبت.(34)

گَهْرَتْ: جمرة من النار.(35)

فجر: أَفْجَر ينبوعا من الأرض: أى أخرجه.(36)

أَفْگَر: أخرج الشيء من مكمنه.

جحف: الجَحْفُ والمُجاحَفَةُ: أخذ الشيء واجترافه.(37)

گَحْفَ: أخذ الشيء واجترفه.

جهف: اجْتَهَفَ الشيءَ اجْتِهافاً: أَخَذَه ُأَخْذًا كثِيْرًا.(38)

گَهْفَ: طمع في أخذ الشيء كثيراً.

جوف: جَوْفُ الإنسان: بطنه.(39)

گوفْ: بطن الإنسان وغيره.

نجف: انْتَجَفَ الشيء َاستخرجه، وانتجاف الشيء: استخراجه، يقال انتجفت إذا استخرجت أقصى ما فى الضرع من اللبن.(40)

نَگْفَ: أخرج آخر ما في الشيء بالنفض.

جدل: الجَدْلُ: الصرع.(41)

گَادَلَ: صارع.

جدل: الجَدْلُ: شدة الفتل.(42)

گَدْلَتْ: ضفَّرت الشعر.

جعل: الجُعَلُ: دابة سوداء من دواب الأرض، قيل: هو أبو جَعْران.(43)

گِعِلْ: أبو جَعْران.

جلل: الجَلِيل: الثمام، وهو نبت ضعيف يُحشى به خصاص البيوت.(44)

گَلِيْلْ: نبات ينمو في السهول حبال البحر الأحمر، ويستخدم في تطييب وعاء اللبن.(45)  

مجل: قيل المَجْلُ أن يكون بين الجلد واللَّحم ماء.(46)

مَگِلْ: صديد.

جرم: الجِرْمُ :البدنُ، والجِرمُ: اللون، عن ابن الاعرابي، وجَرِمَ لونُه إذا صفا.(47)

گَرَّمَ: صار جميلاً.

هجم: هَجَمَ البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً: هدمه.(48)

لِتْهَگَّمْ: يتهدَّم.

شجن: الشَّجَنُ: هوى النفس.(49)

شَگَنى: أن يجد الشخص هوى في نفس غيره، أي يجد القبول عنده.

جثا: جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوَّاً وجُثِيَّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.(50)

گَسَّ: جلس.  

حجا: في الحديث من بات على ظهر بيت ليس عليه حِجَاً فقد برئت منه الذِّمّة، ويروى بكسر الحاء وفتحها، ومعناه فيهما معنى الستر.(51)

حِگَى: ستر.

(خ =ح)

نفخ : النَّفْخُ : معروف ، نفخ فيه فانتفخ.(52)

نَفْحَ: ملأ  الشيء بالهواء.(53)

خنق: انْخَنَقَت الشاة ُ بنفسها فهي مُنْخَنِقَةٌ، وموضعه من العنق مُخَنَّق.(54)

حَنْقَ: أمسك بموضع العنق من غيره. 

خول:الخال: أخو الأم.(55)

حال: أخو الأم.

خطم: الخِطْمِيُّ والخَطْمَيُّ: ضرب من النبات يُغتسَل به.(56)

حَطَمْ: أشجار تنمو في الأماكن المالحة.(57)

(س= ش)

سبب: السَّبِيْبُ: الخُصلة من الشعر.(58)

شَبِيْبْ: شعَر الرأس.

سلت: وسَلَتَتْ المرأة الخضاب عن يدها إذا مسحته وألقته.(59)

شَلْتَتْ: مسحتْ الخضاب أو العجين عن يدها وألقته.

سحر: السِّحْرُ عملٌ تُقُرِبَ فيه إلى الشيطان وبمعونة منه.(60)  

شِحِرْ: العمل الذي يكون بمعونة الشيطان.

عقس: العَقَس: شجيرة تنبت في الثمام والمرخ والأراك تتلوى.(61)

عَقَشْ: شجيرة تنبت في الثمام والمرخ والأراك تتلوى.(62)

غمس: الغَمْسُ: ارساب الشيء فى الشيء السَّيَّال.(63)

غَمْشَ: أدخل الشيء في شيء سائل.

سلع: السَّلْعُ: الشَّقُّ يكون فى الجلد، والسلع أيضاً : شقٌ يكون فى العقب.(64)

شَلَّعَ: صار مشقوقاً.

سلع: نبات وقيل شجر مرٌّ.(65)

شَلَعْ: شجر مرٌّ يصيب الجسم بالحكَّة عند ملامسته.(66)

بسل: أَبْسَلَ البُسْرَ: طبخه وجففه.(67)

بَشْلَ: صار ناضجاً.(68) 

(ش= س)

شدد: شَدَدْت الشيءَ أشُدُّه شدَّاً: إذا وثَّقته.(69)

سدَّدَ: صار موثَّقاً(مشدوداً).

شرر: الشَّرَرُ: ما تطاير من النار.(70)

سِرَرْ: ما تطاير من النار.(71)  

شعر: الشَّعَر: النبات والشجر، على التشبيه بالشَّعَر.(72)

سَعَرْ: الكلأ.(73)

شرق: شَرَقَت الشَّمسُ تَشْرِقُ شُروقاً وشَرْقاً: طلعت.(74)

سَرْقَ: طلع الهلال في أوَّل الشهر.

شفر: شُفْرُ العين: وهو مانبت عليه الشعر وأصل منبت الشعر في  الجفن.(75)

سِفِرْ: ما ينبت عليه رموش العين.

شرع: شَرَعَ الدين: سنَّه.(76)  

سِرَعْ: المُحرَّم الذي إذا فعله الشخص يصيبه المرض بسببه.

(ص= س)

صفر: الصَّفرُ وهو الجوع، الواحدة صَفْرَة، ورجل مَصْفُور ومُصْفَر إذا كان جائعاً.(77)

سَفْرَ: جاع.

صفر: الصُّفْرُ: النحاس الجيد، ضرب من النحاس.(78)

سِفِرْ: نحاس. 

(ص=چ)

صمر: التَّصْمِيُر: الجمع والمنع.(79)

چَمْرَ: قرن الشي إلى الشيء.

فصص: فَصَّ الجرحُ يَفِضُّ فَصِيْصاً: ندى وسال.(80)

فَچَّ: سال وندى.

قرفص: القَرْفَصَةُ : شدُّ اليدين تحت الرجلين. قَرْمَصَ الرَّجلُ دخل في القرماص، وتَقَبَّضَ.(81)

قَرْفَچَ: صار مُتقبِّضاً.

نصص: النُّصَّةُ: الخصلة من الشعر، مثل القصة منه.(82)

نَچَّ: أمسك بالشعر لينتزعه.

صبع : الأصْبَعُ: واحدة الأصابع.(83)

چِبَعْ: واحدة الأصابع.

صقع : الصَّقْعاءُ: الشمس.(84)  

چَقْعَ: الوخز بالشيء الحار كالجمر مثلاً.

فصل: فَصَلْتُ الشيءَ فانْفَصَلَ أي قطعته فانقطع.(85)

فَچْلَ: قسَّم الشيء.

وصل: الوُصْلَة: ما اتَّصَل بالشيء.(86)

وَچْلَتْ: الوصلة التي توصل بالشيء.

صرم:الصَّرْمُ: القطعُ البائن، وعم بعضهم به القطع أي نوعٍ كان.(87)

چَرْمَ: قطع.(88)

هصم: الهَصْمُ: الكسر.(89)

تَهَچَّمَ: صار مهشَّماً كالزجاج ونحوه.

صرى: الصَّرَى الماء الذي طال استنقاعه.(90)

چَرَى: صفى من الكدرة.

(ص= ط)

صبح: التَّصْبِيح: الغداء.(91)

طَبَحْ: الغداء.(92)

صبر: الصَّبِر: عصارة  شجر ورقها كقُرُب السكاكين طِوال غِلاظ.(93)

طَبِرْ: عصارة شجر الصبَّار.(94)

صرر: الصَّرُّ: الجماعة.(95)

طَرْ: الجماعة والرفقة.(96)

صفع: صَفَعَه يَصْفَعُه صَفْعاً: إذا ضرب بجمع كفِّه قفاه.(97)

طَفْعَ: ضربه بالكف على الوجه.

موص: ماص فاه بالمسواك سنَّه.(98)

مَيَطَ: استاك.(99)

صمم: الصَّمَمُ: انسداد الأُذن وثقل السمع.(100)

طَمَمْ: انسداد الأُذن وثقل السمع.

(ض = چَ)

ضبب: التَّضْبِيْبُ : شدّة القبض على الشيء كيلا ينفلت من يده.(101)

چَبَّ: ضاق.

رمض: الرَّمَضُ والرّمضاء: شدَّةُ الحرِ.(102)

رَمَچْ: الرّمال الحارة في الصيف.

عضض: العضُّ الشجر الغليظ الذى يبقى فى الأرض.(103)

عِچَّتْ: شجرة.( 104)

قرض: القَرْضُ: القطع.(105)

قَرْچَ: قطع.

قضض: قَضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهوقَضِضٌ وأَقَضٌّ إذا كان فيه حصى أو

تراب فوقع بين أضراس الآكل.(106)

قضَّ: خالطه التراب والحصى فوقع بين أضراس الآكل.

مضض: مضَّنى الجرحُ وأَمَضَّنى إمضَاضاً: آلمنى وأوجعني.(107)

مضَّ: تألَّمْ وتوجَّع.

مضض: مَضْمَضَ الماء فى فيه: حرَّكَه، وتمضمض به.(108)

مَچْمَچَ: حرَّك الماء في فيه وتمضمض به.

هضض: هَضَّهُ يَهُضُّهُ هَضَّاً :كسره ودقَّه، فهو هَضِيْضٌ ومَهْضُوضٌ.(109)

تَهَچْهَچَ: صار مهشَّماً كالزجاج ونحوه.

(ض= ط)

ضبط: الضَّبْطُ : لزوم الشيء لايفارقه فى كل شيء، وضبط الشيء حفظه بحزم.(110)

طَبْطَ: أمسك بالشيء.

ضرع : ضَرَعَ إليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضراعةً : خضع وذلَّ.(111)

طرْعَ: اشتكى.

ضرع: ضَرْعُ الشَّاة ِو الناقةِ: مدرُّ لبنها، والجمع ضروع.(112)

طَرَعْ: الثدي.

(ط =چَ )

قرفط: اقْرَنْفَطَ: تَقَبَّضَ.(113)  

قَرْفَچَ: صار متقبِّضاً.

قرمط: القَرْمَطَةُ في الخطِّ: دِقَّةُ الكتابة، وتداني الحروف والسطور.(114)

قَرْمَچَ: صار متقبِّضاً ومتداخلاً بعضه في بعض.

قطط: تقطقطت: ويقال تَقَطْقَطَت الدَّلو إلى البئ: أى انحدرت.(115)

قَچْقَچَ: ضغط الشيء إلى أسفل.

ملط: أَمْلَطَت الناقة جنينها: ألقته ولاشعر عليه. ومَلَطَته أمّه تَمْلُطه: ولدته لغير تمام.(116)

مَلْچَ: سقط.

طوى:الطَّيْ: نقيض النشر.(117)  

چَوْچَى: لفَّ الشيء.

(ظ = ط)

ظَمأَ: الظَّمأُ: العطش.(118)

طَمْأَ: عطش.

قرظ: شجر يُدبَغ به، وقيل هو ورق السَّلَم يُدبَغ الأدَم.(119)

قَرَطْ: نبات جبليٌّ من أجود ما يُدبَغ به.(120) 

ظلل: والظِّلالُ: ما أَظَلَّلكَ من سحابٍ ونحوه.(121)

طِلَال: ما يستظلُّ به.

ظلم: الظُّلْمُ :الميل عن القصد.(122)

طَلْمَ: جار عن القصد.

ظلم: الظُّلْمَةُ والظُّلُمَةُ، بضم اللام، ذهاب النور، وهي خلاف النور.(123)

طِلْمَتْ: خلاف النور.

ظعن: قال الليث: الظَّعِينة الجمل الذي يركب.(124)

طَعْنَ: ركب الدابة ونحوها.(125)

(غ = ق)

غرب: الغاربُ: الكاهل.(126)  

قارِبْ: كاهل، الجزء الذي يلي الرقبة بعد السنام.(127)

غدد: الغُدَّةُ والغُدَدَةُ : كلُّ عُقدة فى جسم الإنسان أحاط بها شحم.(128)

قِدَّتْ: كلُّ عُقدة فى جسم الإنسان أحاط بها شحم.

مغد: المَغْد والمَغَد: شجر له جراء كجراء الموز ولها حب كحبِّ التفاح يأكله الناس.(129)

مَقَدْ: نبات له ثمار بحجم الطماطم يأكله الناس والطيور والقرود.(130)

غلس: الغَلَسُ: ظلام آخر الليل.(131)

قَلَسْ: الصباح الباكر.

مرغ: المَرْغُ: الرِّيقُ.(132)

مِرَّاقْ: الريق(اللعاب).(133) 

دغل: الدَّغَلُ: الفساد، وأَدْغَلَ في الأمر: أدخل فيه مايفسده ويخالفه.(134)

دِقالَى: ابن الزنا.

دغم: أَدْغَمَ الرجلُ: بادر القوم مخافة أن يسبقوه فأكل الطعام بغير مضغٍ.(135)

دَقْمَ: أخذ لقمة كبيرة من الطعام.

نغم: أنّه ليَتَنَغَّمُ بشيء ويتَنَسَّمُ بشيءٍ ويَنْسَمُ بشيءٍ : يتكلم به.(136)

نَقْمَ: تكلَّمَ.

تغيُّر صوتين في الكلمة المشتركة

     هنالك بعض الكلمات المشتركة بين اللغتين وقد طالها التغيير في أكثر من صوت من

أصواتها، فمنها ما تغيّر فيها صوتين مثل:

خَبَأَ: خبأت الشئ إذا أخفيته.(137) والتي تحوَّلت إلى (حَبْعَ) في اللغة التِّگْرَايِتْ، بمعنى (أخفى).(138) 

ثغم: المُثاغَمة: ملاثمة الرجل امرأته.(139)

سعم: قبَّل.(140)

جرذم: الجَرْذَمَةُ: السرعة في المشي والعمل.(141)

گَرْدَمَ: تعثَّر في مشيته لسرعته.

صدغ: مِنَ المَجَازِ الصُّدْغُ : الشَّعَرُ المُتَدَلِّي  على هذا الموضع.(142)  

چِدِقْ: الشعر الذي يُبْقَى في مقدِّمة رأس الصبي عند حلق شعره.

غمض: الغُمْض ُوالغَماضُ والغِماض والتَّغامض والتَّغميضُ والإغماضُ: النوم.(143)

 قَمَّچَ: أغلق عينيه. 

ضغط : الضَّغْطُ والضَّغطةُ : عصر شيء إلى شيء.(144)

چَقْطَ: عصر الشيء إلى الشيء.

ضجع : اضْطَجَع : نام ،وقيل : استلقى ووضع جنبه على الأرض.(145)

طَگَّعَ: اتَّكأ على الشيء.   

مخض: المَخاضُ : وجع الولادة وهو الطلق.(146)

مَحْطَتْ: أتاها وجع الولادة.

طفل: الطُّفال والطَّفال: الطين اليابس.(147)

چَبَلْ: التراب.

نظم: نظمت اللؤلؤَ أي جمعته في السلك.(148)

لَطْمَ: جمع الخرز ونحوه في الخيط أو السلك.

كلمات ذات تغيُّر صوتيٍّ ثلاثيٍّ:

جشأ: التَّجَشُّؤُ: تنفُّس المعدة عند الامتلاء.(149)

گَسْعَ: تنفَّست معدته.(150)

خبأ: خَبَأَ الشيء: ستره.(151)

حَبْعَ: أخفى الشيء.

 

 

 

 

 

_______________________________

(1) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ثفأ) جـ:1، ص: 41.

(2) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:217.

(3) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حوث) جـ:2، ص: 139.

(4) المرجع السابق، مادة(طلث)، جـ: 2، ص: 165.

(5) المرجع نفسه، مادة(لهث)، جـ: 2، ص: 184.

(6) نفسه، مادة(ميث)، جـ: 2، ص: 192.

(7) نفسه، مادة(نكث)، جـ: 2، ص: 197.

(8) نفسه، مادة(أثر)، جـ:4، ص: 5.

(9) نفسه، مادة(أثر)، جـ:4، ص: 5.

(10) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ثفل)، جـ:11، ص: 85.

(11) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 320.

(12) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كبث) جـ:2، ص: 178.

(13) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:213.

(14) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(وجأ) جـ:1، ص: 191.

(15) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:81.

(16) المرجع السابق، مادة(جبب)، جـ: 1، ص: 249.

(17) المرجع نفسه، مادة(جبب)، جـ: 1، ص: 250.

(18) نفسه، مادة(جرب)، جـ: 1، ص: 261.

(19) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 321.

(20) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(جلب)، جـ: 1، ص: 272.

(21) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 100.

(22) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(حدج)، جـ: 5، ص: 469.

(23) المرجع السابق، مادة(درج)، جـ: 5، ص: 555.

(24) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سرج) جـ:2، ص: 298.

(25) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 333.

(26) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عرج)، جـ: 2، ص: 321.

(27) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:195.

(28) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(لجج) جـ:2، ص: 354.

(29) المرجع السابق، مادة(مرج)، جـ: 2، ص: 365.

(30) المرجع نفسه، مادة(هدج)، جـ: 2، ص: 388.

(31) نفسه، مادة(جبر)، جـ: 4، ص: 114.

(32) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:151.

(33) نفسه، مادة(جرر)، جـ: 4، ص: 130.

(34) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سجهر)، جـ: 4، ص: 348.

(35) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:122.

(36) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(فجر)، جـ: 5، ص: 45.

(37) المرجع السابق، مادة(جحف)، جـ: 9، ص: 21.

(38) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(جهف)، جـ: 23، ص: 113.

(39) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(جوف) جـ:9، ص: 34.

(40) المرجع السابق، مادة(نجف)، جـ: 9، ص: 324.

(41) المرجع نفسه، مادة(جدل)، جـ: 11، ص: 104.

(42) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(جدل)، جـ: 11، ص: 103.

(43) المرجع السابق، مادة(جعل)، جـ: 11، ص: 112.

(44) المرجع نفسه، مادة(جلل) جـ:11، ص: 120.

(45) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 208.

(46) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(مجل)، جـ: 11، ص: 616.

(47) المرجع السابق، مادة(جرم)، جـ: 12، ص: 93.

(48) المرجع نفسه، مادة(هجم)، جـ: 12، ص: 601.

(49) نفسه، مادة(شجن) جـ:13، ص: 232.

(50) نفسه، مادة(جثا)، جـ: 14، ص: 131.

(51) المرجع نفسه، مادة(حجا)، جـ: 14، ص: 166.

(52) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نفخ)، جـ: 3، ص: 62.

(53) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:57.

(54) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(خنق)، جـ: 10، ص: 93.

(55) المرجع السابق، مادة(خول)، جـ: 11، ص: 224.

(56) المرجع نفسه،مادة(خطم) جـ:12، ص: 188. 

(57) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:214.

(58) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(سبب)، جـ: 4، ص: 40.

(59) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سلت) جـ:2، ص: 45.

(60) المرجع السابق، مادة(سحر) جـ:4، ص: 348.

(61) المرجع نفسه، مادة(عقس) جـ:6، ص: 144.

(62) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 208.

(63) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(غمس)، جـ: 6، ص: 156.

(64) المرجع السابق، مادة(سلع)، جـ: 8، ص: 160.

(65) المرجع نفسه، مادة(سلع)، جـ: 8، ص: 161.

(66) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 207.

(67) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بسل)، جـ: 11، ص: 54.

(68) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 320.

(69) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(شدد)، جـ: 3، ص: 233.

(70) المرجع السابق، مادة(شرر)، جـ: 4، ص: 401.

(71) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 315.

(72) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سعر) جـ:4، ص: 412.

(73) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 219.

(74) نفسه، مادة(شرق)، جـ: 110، ص: 173.

(75) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(شرر)، جـ: 4، ص: 418.

(76) المرجع السابق، مادة(شرع)، جـ: 8، ص: 176.

(77) المرجع نفسه، مادة(صفر) جـ:4، ص: 461.

(78) نفسه، مادة(صفر)، جـ: 4، ص: 461.

(79) نفسه، مادة(صمر)، جـ: 4، ص: 467.

(80) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(فصص)، جـ: 18، ص: 74.

(81) المرجع السابق، مادة(قرفص)، جـ: 18، ص: 96.

(82) المرجع نفسه، مادة(نصص)، جـ: 18، ص: 181.

(83) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(صبع) جـ:8، ص: 192.

(84) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(صقع)، جـ: 21، ص: 344.

(85) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(فصل) جـ:11، ص: 521.

(86) المرجع السابق، مادة(وصل) جـ:11، ص: 727.

(87) المرجع نفسه، مادة(صرم)، جـ: 12، ص: 334.

(88) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 330.

(89) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(هصم)، جـ: 12، ص: 613.

(90) المرجع السابق، مادة(صرى)، جـ: 14، ص: 457.

(91) المرجع نفسه، مادة(صبح) جـ:2، ص: 505.

(92) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 323.

(93) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(صبر) جـ:4، ص: 442.

(94) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 214.

(95) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(صرر) جـ:4، ص: 451.

(96) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 308.

(97) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(صفع)، جـ: 8، ص: 200.

(98) المرجع السابق، مادة(موص) جـ:7، ص: 95.

(99) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:213.

(100) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(صمم)، جـ: 12، ص: 342.

(101) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(ضبب)، جـ: 3، ص: 233.

(102) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رمض) جـ:7، ص: 160.

(103) المرجع السابق، مادة(عضض) جـ:7، ص: 189.

(104) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 218.

(105) المرجع نفسه، مادة(قرض)، جـ: 7، ص: 216.

(106) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قضض)، جـ: 7، ص: 220.

(107) المرجع السابق، مادة(مضض)، جـ: 7، ص: 233.

(108) المرجع نفسه، مادة(مضض)، جـ: 7، ص: 234.

(109) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(هضض)، جـ: 19، ص: 112.

(110) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ضبط) جـ:7، ص: 340.

(111) المرجع السابق، مادة(ضرع)، جـ: 8، ص: 221.

(112) المرجع نفسه، مادة(ضرع)، جـ: 8، ص: 222.

(113) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قرفط) جـ:7، ص: 376.

(114) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(قرمط)، جـ: 20، ص: 22.

(115) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قطط) جـ:7، ص: 383.

(116) المرجع السابق، مادة(ملط) جـ:7، ص: 409.

(117) المرجع نفسه، مادة(طوى) جـ:15، ص: 18.

(118) نفسه، مادة(ظمأ) جـ:1، ص: 116.

(119) نفسه، مادة(قرظ) جـ:7، ص: 454.

(120) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:211.

(121) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ظلل) جـ:11، ص: 416.

(122) المرجع السابق، مادة(ظلم) جـ:12، ص: 373.

(123) المرجع نفسه، مادة(ظلم) جـ:12، ص: 377.

(124) نفسه، مادة(ظعن) جـ:13، ص: 271.

(125) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 231.

(126) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(غرب)، جـ: 3، ص: 479.

(127) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 214.

(128) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(غدد) جـ: 3، ص: 323.

(129) المرجع السابق، مادة(غدد) جـ: 3، ص: 408.

(130) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:207.

(130) المرجع السابق، مادة(غلس) جـ:6، ص: 156.

(132) المرجع نفسه، مادة(مرغ) جـ:8، ص: 449.

(133) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 303.

(134) المرجع نفسه، مادة(دغل) جـ:11، ص: 244.

(135) نفسه، مادة(دغم) جـ:12، ص: 203.

(136) نفسه، مادة(نغم) جـ:12، ص: 590.

(137) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(خبأ) جـ:1، ص: 62.

(138) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 68.

(139) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ثغم) جـ: 12، ص: 78.

(140) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:62.

(141) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(جذم) جـ: 12، ص: 96.

(142) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(صدغ)، جـ: 22، ص: 524.

(143) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(غمض) جـ:8، ص: 199.

(144) المرجع السابق، مادة(ضغط) جـ: 7، ص: 342.

(145) المرجع نفسه، مادة(ضجع) جـ: 8، ص: 219.

(146) نفسه، مادة(مخض) جـ: 7، ص: 228.

(147) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(طفل)، جـ:11، ص: 404.

(148) المرجع السابق، مادة(طفل)، جـ: 12، ص: 578.

(149) المرجع نفسه، مادة(جشأ) جـ: 1، ص: 48.

(150) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:72.

(151) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(خبأ) جـ: 1، ص: 62.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظيفة الجملة في اللغة العربية

دور السياق في تحديد المعنى المراد من الجملة العربيَّة

سلسلة النظريَّات البديلة من نظريَّة العامل النحويِّ(3) (نظريَّة تضافر القرائن للدكتور تمَّام حسَّان)