الألفاظ المُشترَكَة بين العربية والتگْرَايِتْ

 

الألفاظ المُشترَكَة بين العربية والتگْرَايِتْ

أ. محمد إبراهيم محمد عمر همَّد محمود




توطئة:

هذا المقال تكملة لمقالات سابقة تتناول المقارنة بين اللغة العربية واللغة التگْرَايِتْ، وسيقتصر على المقارنة بين الكلمات المشتركة في مدلولها المعجمي في اللغتين، وذلك من خلال ذكر الجذر أو المشتق العربي للكلمة المشتركة في العربية، ثم ذكر نظيرها في اللغة التگْرَايِتْ، وبما أن  المقال يعتمد على ما جاء في معجمي (لسان العرب) و(تاج العروس)- لذا جاء ترتيب المادة اللغوية على نسق طريقتيهما في ترتيب الكلمات على حسب الأواخر.

 

(الهمزة)

حَطَأَ: وحطأ المرأة حطأً : نكحها.(1)

حَطَا: خَطب المرأة . والمصدر منه حِطاي(خطوبة).(2)

دبأ: دَبَاْتُ الشيء ودَبَّاْتُ عليه إذا غطَّيت عليه.(3)

دَبْأَ: غطَّى.(4)

دَرَأ : اندرأ الحريق: انتشر.(5)

دَرْأَ: تشتَّت وانتشر.(6)

ردأ : وترادأ القوم : تعاونوا.(7)

رَدْأَ: أعانه ،أنقذه، أنجده.(8)

سرأ: السراء: ضرب من شجر القسيِّ.(9)

سرايَتْ: شجرة تصنع منها العصيُّ.(10) 

أكفأ: رجل مكفأ الوجه: متغيِّره ساهمه.(11)

كفأ: كَفْأَ: صار قبيحاً.والصفة منه (كفُؤُ) بمعنى قبيح.

كَلَأَ : كَلَأَهُ يَكْلَؤه كلْأً وكِلاْءَةً ، بالكسر: حرسه وحفظه.(12)

كلأ: كَلْأَ: منع، حفظ، وحرس.(13)

لطأ: اللَّطْءُ: لزوق الشيء بالشيء.(14)

لطأ: لَطْأَ: التصق بالشيء.(15)

نكأ : نَكَأَ القرحة ينكؤها نَكْأً : قشّرها قبل أن تبرأ فنديت.(16)

نكأ: نَكْأَ: ضرب موضع الجرح فسال منه الدم.

هرأ : وهَرَأَ اللَّحم َ هرْءاً وهرَّأَه وأهْرَأَه: أنضجه، فتهرأ حتى سقط منه العظم .(17)

هَرْأَ: صار ليناً حتى يتساقط.

(الباء)

ترب: الترَبَة الترِبة والترباء: نبت سهليٌّ مُفَرَّض الوَرَق.(18)

تَرِيبَتْ: نبتة وليست شجرة ذات ظل.(19) 

تلب: التَّلْبُ : الخسار.(20)

تِلْبَتْ: الضريبة التي يدفعها الراعي لممثل الحكومة (العمدة). وتُعدُّ خسارة يدفعها الإنسان مُرغماً.

حرب: الحُرْبَةُ: وعاء يضع فيه زاد الرَّاعي.(21)

حَرِبْ: وعاء من جلد توضع فيه الزوادة.(22)

حقب: الحَقَب: حبل تُشدُّ به الحقيبة في مؤخَّر الرحل أو القَتَب.(23)

حقب: حقاب: الحبل الذي يُربط به السرج.(24)

حلب: الحلب: استخراج ما فى الضرع من اللبن.(25) 

حَلْبَ: استخرج اللبن من الضرع. (26)

حلب: الحُلْبُوب: اللون الأسود.(27)

حِلْبُوبْ: حشرة سوداء اللون.(28)

رحب: رَحُبَ الشيءُ رُحْباً ورَحابة، فهو َرحْبٌ ورَحِيبٌ، ورُحابٌ، وأَرْحَبَ: اتَّسَعَ .(29)

رحب: رَحِيب: واسع.

سحب: السَّحْبُ: جرَّك الشيء على وجه الأرض ، كالثوب وغيره.(30)

سَحْبَ: جرَّ الشيء على الأرض.

سلب : والسَّلَبُ : مايُسْلبُ ، وكل شيء على الإنسان من اللِّباس فهو سلب.(31)

سَلْبَ: أخذ الشيء من الإنسان بعد قتله. كما يعني أخذ الشيء عنوة.

شيب: الشَّيْبُ ، معروف، قليله وكثيره بياض الشعر.(32)

شِيْب: بياض شعر الإنسان.

عقب: عَقِبُ القدمِ وعَقْبُها: مُؤَخَّرُها.(33)

عِقِبْ : قدم.(34)

عيب: العابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوصمة.(35)

عَيْب: مايعاب به الإنسان (الوصمة)

عيب: العَيْبَة: وعاء من أَدَم يكون فيه المتاع.

عِيْبَتْ: وعاء يُجمَع فيه المحصول.(36)

قرب: القُربُ نقيض البعد.(37)

قَرْبَ: من القرب نقيض البعد.

قرب: أقْرَبَتْ الحامل، وهى مُقْرِب: دنا وِلادُها.(38)

مِقْرِبْ: حامل.

قطب: والقُطوب: تزوِّى مابين العينين، عند العبوس. وقَطَبَ يَقْطِبُ: زوى مابين عينيه، وعبس.(39)

قَطَّبَ: غضب.

قطب: قُطَب: ضرب من الشوك يتشعَّب منها ثلاثة شوكات.(40)

قِطَبْ: نبات شوكيُّ.(41)

قلب: القَلْبُ: تحويل الشيء عن وجهه.(42)

قَلْبَ: حوَّل الشيء عن وجهه.

كبب : والكُباب ، بالضم : ماتكبَّبَ من الرَّمل أى تجعد لرطوبته.(43)

كَبَّبَ: تجعَّد (تدردم).

كوكب: الكَوْكَب والكَوْكَبة : النجم.(44)

كَوْكَبْ: نجم.

نشب: نَشِبَ الشيءُ فى الشّيء، بالكسر، نشْباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم ينفذ.(45)

نَشْبَ: علق الشيء فلم ينفذ.

نيب: الناب مذكر: من الأسنان.(46)

نِيْب: سن، والجمع أنياب: أسنان.(47)

(التاء)

سبت: السَّبْتاء: الصحراء.(48)

سَبُّوت: الصحراء القاحلة.(49)

سحت: الَسُّحْتُ والسُّحُت: كل حرام قبيح الذكر،سَحَتَ رأسَه سحْتاً وأَسْحَتَه: استأصله حلقاً، وأَسْحَتَ ماله: استأصله وأفسده.(50)

سَحْتَ: اعتدى على غيره.

شتت:  الشَّتُ الافتراق والتفريق.(51)

شَتَّ: فرق الشيء أو الأشياء.

شتت: ثغر شتيت: مُفَرَّج ومُفَلَّج.(52)

شَيْتِيتْ: الفلجة التي بين السنَّيْن.(53)

لتت: اللَّتُ: الشَّدُّ والإيثاقُ.(54)

لِتُوتْ: الشخص المنعقد لسانه فلا يبين نطقه.

موت: المَوْت ُوالمَوَتان: ضد الحياة.(55)

مُوْتَ: فارق الحياة.

(الحاء)

بدح: تَبَدَّحَتْ الناقة: توسعت وانبسطت، وقيل كل ماتوسع فقد تبدَّحَ.(56)

بَدْحَ: كَثُرَ.

رمح: الرُّمْحُ: من السلاح، معروف.(57)

رِمَحْ: سنان.

سرح: تسَرَّحَ فلان من هذا المكان: إذا ذهب.(58)

سَارَحَ: أوصل الشخص إلى داره أو قريباً منه.

فتح: الفَتْحُ: نقيض الإغلاق.(59)

فَتْحَ: نقيض أغلق.

فيح : والفَيْحُ والفَيَحُ : السّعة والانتشار.(60)

فَيْحَ: وسع.

طلفح: الطَّلَافِحُ: العِرَاضُ.(61)

طَلْفَحْ: عريض.

(الدال)

أبد: الأُبَيْد: نبات مثل زرع الشعير.(62)

أيْبَدْ: نبات مثل زرع الشعير.(63)

بدد: التبديد: التفريق .(64)

بَدَّدْ: تفرَّق.

برد: البَرْد: ضد الحرِّ.(65)

بِرِدْ: نقيض الحرِّ.

برد: والبَرَدُ : سحاب كالجمد.(66)

بَرَدْ: قطع الثلج التي تصحب المطر.

حسد: الحسد، معروف ،حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حسداً: إذا تمنَّى أن تتحول إليه نعمته.(67) 

حَسْدَ: تمنَّى زوال النعمة من غيره.

سرد: سَرَدَ الحيثَ يسرُدُه سَرْداً إذا تابعه.(68)

سَرْدَ: تابع الكلام.

عدد: العَدُّ: إحصاء الشيء. والعدد مقدار ما يُعدُّ ومَبْلغه.(69)

عَدَدْ: مقدار

عرد: العَرْدُ: الحمار، سُمي به لِغِلْظِ رقبته.(70)

عَرَدْ: رقبة.(71)

عقد: العَقْدُ: نقيض الحَلِّ.(72)

عَقْدَ: ربط الحبل ونحوه.

فقد: التفَقُّدُ: تطلُّبُ ماغاب من الشيء.(73)

فَقْدَ: تذكَّرَ الشيء.

قدد: القَدُّ: القطع المستأصل والشَّقُ طولاً.(74)

قَدَّ: قطع الشيء كالشجرة مثلاً.

قرد: القُرادُ: دُوَيْبةٌ تعض الإبلَ.(75)

قِراد: دويبة تعض الحيوانات كالإبل والكلاب.

كبد: الكَبِد: اللحمة السوداء في البطن.(76)

كَبِدْ: بطن.

كبد: وكبد كلِّ شيء وسطه ومعظمه.(77)

كَبِدْ: داخل الشي أو في جوفه.

كبد: كَبَد :المشقة والتعب.(78)

كَبْدَ: صار ثقيلاً.

كدد: الكَدُّ: الشدِّة فى العمل وطلب الرزق والإلحاح فى محاولة الشيء.(79)

كَدَدْ: العمل بشدة.

هدد: هدَّ يهِدُّ، وماسمعنا العام هادَّة: أى رعداً.(80)

هَدُود: صوت الرعد.

همد: الهَمْدَةُ: السكتةُ، همدت أصواتهم أي سكنت.(81)

هَمْدَتْ: النار إذا أُطفِئَتْ.(82)

ورد: الورود: ورود القوم الماء.(83)

وَرْدَ: ذهب إلى مورد الماء بغرض السقي.

ورد: الوريد: الوريدان عرقان فى العنق.(84)

وَرِيْد: عنق الإنسان أو الحيوان.

وسد: الِوسَاد والوِسادة: المِخدَّةُ.(85)

وَسِيدَتْ: مِخَدَّة.

وهد: الوَهْدُ: المطمئن من الأرض، والمكان المنخفض.(86)

وَهَدْ: الناحية من الأرض.

(الراء)

أسر: أُسِر فلان إساراً وأُسِرَ بالإسار: أى الرباط.(87)

أَسْرَ: ربط الشيء بالرباط.

بدر: بَدَرْت إلى الشيء أبْدُرُ بُدُوراً: أسرعت.(88)

بَدْرَ: سبق الآخرين في السباق.

بكر: البِكْرُ: أوّل ولد الرجل.(89)

بِكِرْ: أوَّل الأولاد.

جور: الجور: نقيض العدل.(90)

جاوِر: ظالم.

حبر: الحَبْرُ والسَّبْرُ والحِبْرُ والسِّبْرُ، كل ذلك: الحسن والبهاء، وفى الحديث يخرج رجل من أهل البهاء قد ذهب حِبْرُه وسِبْرُه؛ أى لونه وهيئته.(91)

حِبِرْ: لون الشيء.

حدر: حَدَرَ الشيءَ يَحْدِرُه ويَحْدُرُه حَدْرَاً وحُدُورَاً فانْحَدَر: حطَّه من علوٍ إلى سُفلٍ.(92)

حَدْرَ: أنزل حمله من الدَّبة.

حرر: والحَرَّة: أرض ذات حجارة سود نخراتٍ كأنها أحرقت بالنار، والحَرِيرُ والمَحْرُورُ الذى تداخلته حرارة الغيظ ونحوه.(93)

حَرَّ: صار مُحْتَرِقاً.

حور: الحُوَار: الفصيل أول ماينتج .(94)

حِوَار: فصيل الناقة.

دبر: والدَّبْرُ: قطعة تغلظ فى البحر كالجزيرة يعلوها الماء وينضب عنها.(95)

دَبِرْ: جبل.(96)

درر: استَدَرَّ اللبن والدمع ونحوهما: كثر.(97)

دَرَّ: كثر اللبن فامتلأ به الضرع.

سأر: السُّؤْرُ بقية الشيء وجمعه أسآر، وسُؤْرُ الفأرة ونحوها.(98)

سَأَرْ: بقية الشراب يتركه الإنسان أو الحيوان في الإناء.

ستر: سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْرَاً وسَتَرَاً : أخفاه.(99)

سَتْرَ: أخفى الشيءَ أو الأمر.

سرر: السُّرُ والسِّرَرُ والسّرارُ، كله : خط بطن الكف والوجه والجبهة.(100)

سِرْ: عرق الدم.(101)

سطر: يقال سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً: إذا قطعه.(102)

سَطْرَ: شَقَّ الشيءَ بآلة ونحوها.

سعر: السِّعْرُ: الذى يقوم عليه الثمن.(103)

سِعُورْ: ما يدفع للمجني عليه ليتنازل عن القصاص.

سفر: السَّفر: خلاف الحضر.(104)

سَفَرْ: خلاف الحضر.

شفر: وما بالدار شُفْرٌ وشَفْرٌ: أي أحد.(105)

شِفِرْ: منزل الشخص وداره.

طور: الطَّوْرُوالطَّوار: ماكان على حذو الشيء أو بحذائه.(106)

مَطُورْ: بجانب الشيء وبحذائه.

عمر: العَمْرُ والعُمُرُ والعُمْرُ: الحياة.(107)

عِمِرْ: حياة الإنسان.

عَوَرْ: العمى. عور: العَوَر: ذهاب حس إحدى العينين.(108) 

عَوَرْ: العمى.

عير: رجلٌ عيار: كثير المجيء والذهاب فى الأرض.(109)

عَيرَ: إذا عاد إلى الموضع الذي كان قد ذهب منه في الصباح.

عير: تعاير القوم: عيَّرَ بعضهم بعضاً، والمعاير المعايب.(110)

عَيَّرَ: شتم الشخصَ وذكر عيوبه.

فقر: الفَقْرُ: ضدّ الغنى.(111)

فِقِرْ: ضد الغنى.

قبر: القَبْرُ: مدفن الإنسان.(112)

قَبِرْ: حيث يُدفن الإنسان بعد موته.

قرر: القَرُّ: البرد عامة.(113)

قَرَّ: صار بارداً.

قرر: والقرارة والقَرَارُ: ما قرَّ فيه الماء.(114)

قِرَارْ: الجرف الخطر في طرف الوادي.(115)

قطر: قَطَرَ الماءُ والدمع وغيرهما من السَّيال.(116)

قَطْرَ: سال الماء أوالدم أو الدمع ونحو ذلك.

كبر: الكَبَرُ: طبل له وجه واحد، وقيل: هو الطبل ذو الرأسين.(117)

كَبَرُوْ: الدفُّ على شكل إسطوان.(118)

كور: الكُورُ: الرَّحل، وقيل الرَّحل بأداته ، والجمع أكْوَار وأكْور.(119)

كُور: الرحل على الجمل يكون لركوب الشخص دون الأحمال.(120)

مدر: المَدَرُ: قطع الطين اليابس.(121)

مِدِرْ: الأرض.(122)

نجر: النَّحْر: الصدر.(123)

نَحَر: الصدر.

هجر: الهُجْرُ: القبيح من الكلام.(124)

هَجَرْ: التلفظ بألفاظ نابية.

يسر: اليَسْرُ: اللِّين والانقياد.(125)

يَسَّرَ: صار سهلاً.

(السين)

بلس: التين.(126)

بَلَسْ: التين الشوكيُّ.(127) 

حسس: الحِسُ: وجع يصيب المرأة عند الولادة، وقيل وجع الولادة عندما تُحِسها.(128)

حَسَّتْ: أتاها وجع الولادة.

رأس: رَأْسُ كل شيء أعلاه.(129)

رأس: أعلى كلِّ شيئ وأوَّله.

عبس: العَبَس: ما يبس على هُلب الذنب من البول والبعر.(130)

عَبَس: ترسبات البول على أفخاذ الإبل.(131)

فرس: الفَرَسُ: واحد الخيل.(132)

فَرَس: واحد الخيل. والجمع : أفروس.

نفس: النَّفْسُ : الرُّوحُ.(133)

نَفِسْ: الروح.

نفس: النَّفَس خروج الريح من الأنف والفم، التَّنَفُّس: استمداد النفس.(134)

تِنْفاسْ: خروج الريح من الأنف والفم.

يبس: اليُبْس، بالضم، نقيض الرطوبة، وهو مصدر قوللك يَبِسَ يَيْبِسُ ويَيْبَسُ.(135)

يَبْسَ: صار جافَّاً.

فيش: فاش الرجل فَيْشاً فهو فيوش: فَخَر، وقيل هو أن يفخر ولاشيء عنده. وفايَشَه مُفايَشَة وفِياشاً: فاخره، ورجل فيَّاشٌ: مُفايشٌ.(136)

فاش: فخر. والجمع : فاشات.

(الطاء)

حبط: حَبِطَ بطنُه إذا انتفخ .(137)

حَبْطَ: صار مُنْتَفِخاً.

شحط: الشَّوْحَط: ضرب من النبع ينبت في السهل تُتَّخذ منه القسيُّ.(138)

شَحَطْ: شجر ينبت في السهل.(139)

لقط : اللَّقْطُ : أخذ الشيء من الأرض.(140)

لَقَّطَ: أخذ بجمع الشيء من الأرض.

نفط: نَفَطَتْ العنزةُ إذا نثرت بأنفها.(141)

نَفَّطَ: نثر ما في أنفه من المخاط.(142)

(العين)

بلع: بَلَعَ الطَّعامَ وابْتَلَعَه: لم يمضغه.(143)

بَلْعَ: أكل.

رفع: الرَّفْعُ: ضد الوضع.(144)

رَفَعَ: ضد وَضَعَ.

رقع: رَقَعَ الثوبَ والأديم بالرِّقاع يَرْقَعَه رَقْعاًورقَّعَه: أَلْحَمَ خَرْقَه.(145)

رُقُعْ: الثوب الذي لُحِم خرقه.

قمع: القِمْعُ: مايوضع في فم السقاء والزّق والوطب ثم يُصبُّ فيه الماء أو الشراب أو اللبن.(146)

قِمَعْ: الصبَّابة التي يُصبُّ بها السوائل في فم الإناء الضيق.

كنع : كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ : تَقَبَضَّ وانضمَّ وتَشَنَّجَ.(147)

كَنَّعَ: صار مُنْحَنياً.

نفع: النَّفْعُ: ضِدُّ الضَّرِّ.(148)

نَفْعَ: صار نافعاً، والنفع ضد الضرِّ.

(الفاء)

حلف: أحْلَفَ الغلام: إذا جاوز رهاق الحلم.(149)

حَلْفَ: جاوز.(150)

رعف: الرُّعاف: دمٌ يسبق من الأنفِ.(151)

رَعْفَ: سال الدم من أنفه.

سفف: أَسَفَّ الجرحَ الدواء: حشاه به.(152)

سفَّ: حشى الجرح بالدواء.

سلف: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم.(153)

سَلِفْ: أوَّل كلِّ شيء.

سيف: السَّيْفُ : الذى يُضْرَبُ به، معروف.(154)

سَيِفْ: السلاح المعروف.

عطف: عَطَفَ الشيءَ يَعْطِفُه عَطْفاً وعُطُوفاً فانعطف وعَّفَه فتَعَطَّفَ: حنَاه وأمالَه.(155)

عوف: العوف من أسماء الأسد، وقي الذئب.(156)

عُوف: النمر.(157)

قرف: القِرْفُ: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرف  قِروف، والقِرفة: القشرة. وفى حديث ابن الزبير: ماعلى أحدكم إذا أتى المسجد أن يخرج قِرفَة أنفه أى قشرته، يريد المخاط اليابس الذى لزق به أى ينقِّى أنفه منه، ويقال للجرح إذا تقشَّرَ قد تقرَّفَ.(158)

قَرَف: قشر الشجر، وكذلك المخاط الجاف في الأنف، وهو اسم جنس جمعيّ واحده: قَرْفَتْ.

قطف: القِطْفُ: ما قُطِفَ من الثمر.(159)

قَطَفْ: ورق الشجر، وهو اسم جنس جمعيّ واحده: قَطْفَتْ

كتف: كَتَّفَ اللّحم تَكْتِيْفاً: قطَّعَه صغاراً، وكذلك الثوب كذلك، وكَتَّفَه بالسيف كذلك.(160)

كتَّفَ: قطَّع اللحم أو الورق قطعاً صغاراً.

نتف: النَّتْفُ: نزع الشعر.(161)

نَتْفَ: نزع الشيء مطلقاً، ومنه نزع الشعر.

نطف: النُّطْفَة ُالنُّطافَة: القليل من الماء، وقيل الماء القليل يبقى فى القربة.(162)

نَطْفَتْ: قلَّ لبنها.

نقف: نَقَفَ الرُّمانةَ إذا قشَّرها ليستخرج حبها.(163)

نَقْفَ: خلع الشيء عن موضعه.

هطف: باتَت السَّماءُ تَهْطِفُ هَطْفًا: إذا أَمْطَرَتْ.(164)

هَطِفْ: رشُّ المطر أو الماء.

(القاف)

برق: البَرْق: الذى يلمع فى الغيم.(165)

بَرِقْ: مايلمع في الغيم.

بلق: البَلُّوقة: مااستوى من الأرض، وقيل هي بقعة ليس بها شجر ولاتنبت شيئاً.(166)

بَلْقَتْ: الصخرة.(167)

ترق: التَّرْقُوةُ:هي عظم وصل بين ثغرة النحر والعاتق من الجانبين.(168)

تِرْقُوتْ: العظم الواصل بين ثغرة النحر والعاتق.

حقق: الحقُّ: أصل الورك الذى فيه عظم رأس الفخذ.(169)

حِقَّتْ: وهو اسم جنس جمعيّ واحده: قَطْفَتْ

دقق: الدَّقُّ: الكسر والرَّضُ في كل وجه، وقيل هو أن تضرب الشيء بالشيء حتى تهشمه.(170)

دَقَّ: هشَّم الشيئ.

رقق: الرَّقِيقُ: نقيض الغليظ والثَّخين.(171)

رَقَّ: صار خفيفاً، غير ثخين.

طلق: الطَّالقُ من الإبل: التي طُلِقَت في المرعى، وقيل هي التي لاقيد لها.(172)

طلَّق: حلَّ القيد عن الشيء.

علق: العَلْقَى: شجر تدوم خضرته في الغيظ ولها أفنان طوال وورق دِقاق.(173)

عَلْقَى: نبات مُحَبَّب إلى الإبل يعرش على الأشجار كالأراك.(174)

مرق: مَرَقَ الصوفَ والشعرَ يَمْرُقُه مَرْقاً: نتفه.(175)

مِرُوْقْ: منزوع الشعر.

مرق: اللحم إذا طُبِخ.(176)

مَرَقْ: اللحم إذا طُبِخ.(177) 

مقق: كل تباعد بين شيئن مَقَقٌ.(178)

مَاقَقَ: نزع اليد حتى تتباعد العظام عن مفاصلها.

ودق: إِبْلٌ وَادِقَةُ البُطُون والسُّرَر: إذا اندَلَقَت لكَثْرة ِ شحْمِها، ودَنَت من الأَرْضِ.(179)

وَدْقَ: سقط على الأرض.

ورق: الوَرِقُ، بكسر الرّاء: الفضَّة.(180)

وَرِقْ: الفضَّة.(181) 

(الكاف)

أكك: الأَكَّةُ: سُوءُ الخُلُقِ وضِيقُ الصَّدْر.(182)

إكْ: السوء والقبح.

بتك: البَتْكُ: قطع الشيء من أصله، بَتَكَه يَبْتِكُه ويَبْتُكُه بَتْكاً: أى قطعه.(183)

بَتْكَ: قطع.

برك: بَرَكَ البعيرُ: إذا أناخ فى موضعه فلزمه.(184)

أبَرْكَ: أناخ البعير.

ترك: التَّرْكُ: وَدْعُكَ الشيء، تَرَكَه يَتْرُكُه تَرْكاً واتَّرَكَه، وتَرَكْتُ الشيء تَرْكاً: خلَّيْتُه.(185)

تَرْكَ: ودَع الشيء وخلَّاه.

عكك: العُكَّةُ: أصغر من القربة للسمن، وهو زقيق صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكاكٌ.(186)

عِكَّتْ: إناء من الجلد يختصُّ بالسمن.(187)

عكك: العَكَوَّك : قيل هو السمين، وقيل: الصلب الشديد.(188)

عِكَّ: صار ثخيناً. عكُوك: ثخين.

فكك: فَكَّ الشيءَ يَفُكُه فَكَّاً فانْفَكَّ: فصله.(189)

فَكَّ: فصل الشيء بعضه عن بعض.

لأك: المَلْأَكُ والملأكة : الرسالة ، وأَلِكنى إلي فلان: أبلغه عنى ،أصله أَلْئِكنى، فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على ماقبلها.(190)

لَأْكَ: أرسل.

(اللام)

بعل : بَعْلُ الشيءِ: ربُّه ومالكُه.(191)

بَعَلْ: ربُّ الشيء ومالكه.

بقل: بَقَلَ الشيءُ: ظهر، أبْقَلت الأرضُ: خرج بقلها.(192)

بَقْلَ: نبت.

حبل: الحَبْل: الرباط.(193)

حَبِلْ: ما يربط به.

حجل: الحَجْلُ والحِجْلُ: الخَلْخَالُ.(194)

حِجِلْ: الخَلْخَالُ.(زينة من الفضة تُلْبس في القدم).

حفل: الحِفُول: شجر مثل الرمان في القدر وله ورق مدوَّر مفلطح، يأكله الناس وفيه مرارة.(195) حافولي: شجر مثل الرمان يأكله الناس.(196) 

حيل: الحَيْلُ: القوة.(197)

حِيْلت: قوة وقدرة.

دكل: تَدَكَّلَ عليه : تدلل وانبسط.(198)

دَكَّلَ: تراجع عن غضبه أو رفضه لأمر ما.(199) 

سحل: السَّحْلُ: القشر والكشط ، ومنه قيل للمبرد مِسْحَل.(200)

سَحْلَ: شحذ السيف والسكين.(201)

سحل: السَّاحِلُ: شاطئ البحر.(202)

سِحِل: شاطئ البحر.

شلل: شَلَلْت ُالثوب: خطته خياطة خفيفة.(203)

شلل:شَلَّلَ: خاط الثوب بالإبرة خياطة متقارب منافذ الخيط منها.

شمل: الشَّمالُ: الرِّيح التي تهب من ناحية القطب.(204)

شَمَال: الرِّيح التي تهب من ناحية القطب.

طلل: الطَّلُ: المطر الصِّغار القطر الدائم، وهو أرسخ المطر ندًى. وطلَّت الأرض ُطلّاً: أصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلَّة: نديت.(205) 

طَلَّ: ابتلَّ.

عقل: العَقْلُ: الحِجْرُ والنُّهى ضد الحمق.(206)  

عَقِلْ: الحِجْرُ والنُّهى ضد الحمق.

عقل: عَقَلَ البعيرَ يَعْقِلُه عَقْلاً وعَقَّلَه واعْتَقَلَه ثَنَى وَظِيفَه مع ذراعه وشدَّهما جميعاً في وسط الذراع. والعِقَالُ: الرِّباطُ الذي يُرْبَطُ به.(207) 

عَقْلَ: ربط. العِقَال: الرِّباطُ الذي يُرْبَطُ به.

عنكل: العَنْكَل: الصُّلْب.(208)

عِنْكِلْ وعِنْكِلَّتْ: الجبل الصغير أو التلُّ.(209)

فلل: الفَلُّ : الكسر والضرب.(210)

فَلَّ: أنجز العمل أو الأمر.

قمل: القَمْلُ: معروف ، واحدته قملة؛ وأوَّله الصُّؤاب وهو بيض القمل.(211) 

قِمَلْ: الحشرات المعروفة، وهو اسم جنس جمعيّ واحده قُمَّلَتْ.

كفل: الكِفْلُ: النَّصيب  والجُزْء؛يقال له كِفْلان أي جزءان ونصيبان.(212)

كِفَّالْ: جزء.

كلل: تَكَلَّلَه الشيءُ: أحاط به.(213)

كَلَّلَ: أحاط بالشيء.

ملل: المَلَّة: الرماد الحارُّ والجمر.(214)

مَلْمَلْ: الرماد.(215)

مال: المال في الأصل مايملك من الذهب والفضة، ثم أُطلِق على كل مايُقتنى  ويُملك من الأعيان.(216)

مال: كلُّ ما يُمْلَك.

نقل: النَّقْلُ: تحويل الشيء من موضعه إلى موضع .(217)

نَقْلَ: نزع الشيء من موضعه.

نول: في حديث موسى والخضر عليهما السلام: حملوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أي بغير أجرٍ ولا جعلٍ.(218)

نُولْ: أجرة ركوب الدابَّة ووسائل النقل.

هدل: هَدَلَ الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً: أرسله إلى أسفل وأرخاه.(219)

تَهَدَّلَ: صار مُرتَخياً.

وقل: وَقَل في الجبل، بالفتح،يَقِلُ  وَقْلاً ووُقُوْلاً وتَوقَّل تَوَقُّلاً : صعد فيه.(220)

وَقَّلَ: صعد وعلا.

(الميم)

بشم: البَشام: شجر طيِّب الريح يُستاك به.(221)

بشام: شجر طيِّب الريح يُستاك به.(222)

حلقم: الحُلْقُوم: الحلق.(223)

حِلْقِم: الحلق.

رحم: الرَّحمةُ: الرِّقةُ والتَّعطفُ.(224)

رَحْمَتْ: الرِّقة والعطف.

رحم: الرَّحِمُ والرِّحْمُ بيت منبت الولد  ووعاؤه في البطن.(225)

رِحِمْ: بيت منبت الولد  ووعاؤه في البطن. 

ريم: الرَّيْمُ: التباعد.(226)

ريْمْ: البُعْد والطول.(227)

سلم: السَّلامُ: التحيَّة.(228)

سَلامْ: التحيَّة.

سمم: السَّمُومُ: الريحُ الحارَّةُ.(229)

سَمُومْ: الرياح الحارَّة

سنم : سَنامُ البعيروالناقة: أعلى ظهرها.(230)

سِلَامْ: أعلى ظهر البعير والناقة.

سهم: السَّهْمُ: النصيب. المحكم : السَّهْمُ الحظ.(231)

سَهَمْ: الأمر أو الشأن.

شرم :الشَّرْمُ :الشَّق.(232)

شَرْمَ: قطع وشقَّ.

علم: العَيْلَم: البئر الكثيرة الماء.(233)

عَيْلَى: البئر.(234)

فطم: فَطَمَ الصبيَّ يَفْطِمه فَطْماً، فهو فطيم: فَصَلَه من الرضاع.(235)

فَطْمَتْ: فصلت ولدها من الرضاع.

فلم: الفَيْلَمُ: المشط الكبير، وقيل: المشط.(236)

فَلْمَ: كسر.

قطم: قَطَمَ الشيءَ قطْماً: قطعه.(237)

قَطْمَ: كسر جزءً من الشيء.

كرم: إذا جادت السماء بالقطر قيل: كرَّمَتْ.(238)

كعم: كَعَمَ البعيرَ يَكْعَمُه كَعْماً فهو مَكْعوم وكعيم: شدَّ فاه.(239)

كَعَّمَ: شدَّ فاه.

لجم: اللِّجام: حبل أو عصا تُدخل في فم الدّابة وتُلزق إلى قفاه.(240)

لِجام: حبل أو عصا تُدخل في فم الدّابة وتُلزق إلى قفاه.

لطم: اللَّطْمُ: الإِلْصَاقُ، يُقالُ : لَطَمَ الشَّيءَ بالشَّيءِ، إذا أَلْصَقَه بِهِ.(241)

لَطْمَ: نظم الخرز ونحوه في الخيط.

(النون)

أرن: الأرانية: ما يطول ساقه من شجر الحمض.(242) 

أرَنْ: ما يطول ساقه من شجر الحمض، والواحدة منه: أرِيْنَتْ.(243)

بين: البَيْنُ في كلام العرب جاء على وجهين: يكون البين الفُرْقَةَ، ويكون الوَصْلَ.(244)

بَيِنْ: الوحدة.

دفن: الدَّفن: الستر والمُواراة.(245)

دَفْنَ: ستر الشيء وواراه في التراب.

دمن: دِمْنة الدار: أثرها.(246)

دِمْنَتْ: أثر الدار بعد رحيل أصحابها.(247)

دنن: الدَّنَن: انحناء في الظهر.(248)

دَنَّ: انحنى.

دهن: شجرة سوء كالدفلى.(249)

دِهِنْ: نبات سيال ينمو على شكل قضبان رخوة.(250)  

عنن: عِنانُ اللجام: السير الذي تُمْسَك به الدابَّة.(251)  

عِنانْ: السير الذي تُمْسَك به الدابَّة.

عين: العَيْنُ : حاسة البصر والرؤية.المَعِينُ المُصاب بالعين، والمعيون الذي فيه عين.(252)

عِنْ: حاسة البصر والرؤية. عِيُوْنْ: مجنون.

فطن: الفِطْنَةُ: الفهم.(253)

فَطْنَ: فهم وأدرك كنه الشيء.

قسن: أَقْسَنَ الرجلُ إذا صلبت يده على العمل والسَّقي.(254)

قَسْنَتْ: خدرت يده أو رجله بسسب انحباس الدم عنها(التنميل).(255)  

قين: القان: شجر من شجر الجبال تتخذ منه القسيُّ.(256)

قين: شجر من شجر الجبال.(257)

كبن: الكُبُونُ: السُّكُونُ  كبن له الظَّبيُّ واكْبَأَنَّ إذا لطأ بالأرض.(258)

كَبْنَتْ: رقدت الدجاجة على البيض.

كدن: الكِدْنُ والكَدْنُ الثوب الذي يكون على الخدر، وقيل هو ماتوطِّيء به المرأة لنفسها في الهودج.(259)

كَدَّنَ: تغطَّى بالثوب.

كرن: الكَرِينَةُ المُغنِّيَة الضاربة بالعود ِأو الصَّنجِ.(260)

كِرِنْ: صوت الإنسان وغيره.(261)

وطن: وَطَّنَ نفسَه على الشيءِ وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه.(262)

وَطَّنَ: جرَّبَ القميص ونحوه ليتأكَّد أنَّه ملائم له.

(الياء والواو)

أبى: أَبَى الشيءَ يَأْباه إباءً وإباءةً: كَرِهَه.(263)

أبَى: كره.

أتى: الإِتْيَانُ: المَجيء.(264) 

أتى: دخل في الشيء.

أري: الأَرَيُ ماتجمعه النحل من العسل في أجوافها ثم تلفظه. والتَّأَرِي: جمع الرجل الطعام لبنيه.(265)

أرَى: جمع .

أما: الأَمَةُ: المملوكةُ خلاف الحُرَّةِ.(266)

أمَتْ: المملوكةُ خلاف الحُرَّةِ.

تلا: المُتلَى التي يتلوها ولدها.(267)

مَتْلُوْ: الأنعام التي يهديها الأب لبنته العروس فتصحبها إلى أهل زوجها.

تلا: وتَتَالت الأُمورُ: تلا بعضها بعضاً. وأَتْلَيْتُه إيَّاه: أتْبَعْتُه.(268)

تلا: صحب. تلاي: تابع أو خادم.

حدا: يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، ومنه قول مجاهد: كنت أتحَدَّى القراء فأقرأ  أي أتعمَّدهم.(269)

حدا: بحث عن الشيء. حدا: طلب وأراد. تَحَدَّى: تعمَّد البحث عنه.

حلا: الحِلْيَةُ: تَحْلِيَتك وجه الرّجل إذا وصفته.(270)

حلا: غنَّى، والمصدر منه حلاي: غناء.(271)

رسا: الرَّسْوَة: السوار إذا كان من خرز فهو رَسْوَة.(272)

رَسْوَتْ: خرز يُنظَم ويُربَط في معصم الصبيِّ.(273) 

رها: وأَرْهَى على نفسه: رفق بها وسكَّنها.(274)

أرْهَى: أرخى الحبل والشدَّة.

سدا: السَّدْو: مَدُّ اليدِ نحو الشيء.(275)

سَدَى: ساعد غيره.

سلا: السَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الولد، يكون ذلك للناس والخيل والإبل.(276)

سِلَيْتْ: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الولد في الرحم.(المشيمة).(277) 

سني: سَانَاه مُسانَاةً: إذارَاضَاهُ ودَانَاهُ وأَحْسَنَ مُعَاشَرَتَهُ.(278)

سَنى: صار حسناً، سَنَى (إتُّو): أحسن إليه.

سنا: السَّنا والسَّناء: نبت يتداوى به.(279)

سَنا: نبت يتداوى به(السنامكِّي).(280)

طبي: الطُّبْيُ والطِّبْيُ: حلمات الضرع التي فيها اللبن من الخُف والظِّلف والحافر والسباع.(281)

طِبْ: الضرع(الثدي)، والجمع أطْبايْ.(282)

طلي: الطَّلَا الولد من ذوات الظِّلف والخفِّ والجمع أطلاء.(283)

طَلِيْتْ: ماعز.

عقا: العِقْي: أوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد أسود لزج كالقراء.(284)

عَقَيْ: مايخرج من بطن الرضيع مادام يعتمد على لبن أمِّه.(285)

فلا: الفَلُوُّ: المهر الصغير، والأنثى فَلُوُّة.(286)

فُلُويْ: فصيل البقرة، والأنثى فليت.(287)

قلى: قَلَى الشيء قَلْيَاً: أنضجه على المقلاة.(288)

قَلَى: إنضاج البن ونحوه على المقلاة.

قلى:اقلولى في الجبل: صعد أعلاه فأشرف.(289)

اقلولى:  سار باتجاه أعلى الوادي.(290)

معي: المَعِي والمَعَى: من أعفاج البطن.(291)

أمْعِيْتْ: المصران.

نعى: استنعيت الغنم إذا تقدمتها ودعوتها إليك لتتبعك.(292)

نَعَى: تعال (أقْبِلْ).

هدى: الهَدِىُّ والهَدِيَّةُ: العروس.(293)

هَدى: تزوَّج. هداي: عرس.(294)

وعى: الوَاعِية: الصَّارِخةُ، وقيل: الوَاعِيةُ: الصُّراخُ على الميت.(295)

وَعَيْتْ: صرخت.(296)

 

___________________________________

(1) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حطأ)، جـ: 1، ص:57.

(2) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:340.

(3) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(دبأ)، جـ:1، ص: 71.

(4) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:74.

(5) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(درأ)، جـ:1، ص:72.

(6) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:74.

(7) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ردأ)، جـ:1، ص:84.

(8) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:74.

(9) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سرأ)، جـ: 1، ص:95.

(10) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:340.

(11) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كفأ)، جـ:1،ص:145.

(12) المرجع السابق، مادة(كلأ)، جـ:1، ص:146.

(13) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:(77-78).

 (14) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(لطأ)، جـ: 1،ص:152.

(15) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:78.

(16) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نكأ)، جـ: 1، ص: 173.

(17) المرجع السابق، مادة(هرأ) جـ: 1، ص: 182.

(18) المرجع نفسه، مادة(ترب)، جـ: 1، ص: 231.

(19) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:204.

(20) الزبيدي، تاج العروس، مادة(تلب)،  جـ: 2، ص: 75.

(21) المرجع السابق، مادة(حرب)، جـ:2، ص:254.

(22) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 325.

(23) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حقب)، جـ: 1، ص: 325.

(24) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 231.

(25) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حلب)، جـ: 1، ص: 327.

(26) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 281.

(27) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حلب)، جـ: 1، ص: 335. 

(28) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 257.

 (29) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رحب)، جـ: 1، ص:413.

.(30) المرجع السابق، مادة(سحب)، جـ: 1، ص:461

(31) المرجع نفسه، مادة(سلب)، جــ: 1، 471.

(32) نفسه، مادة(شيب)، جـ: 1، ص: 512.

(33) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عقب)، جـ: 1، ص: 611.

(34) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 305.

(35) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عيب)، جـ: 1، ص: 633.

(36) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 325.

(37) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قرب)، جـ: 1، ص: 662.

(38) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، جـ: 1، ص: 665.

(39) المرجع السابق، مادة(قطب)، جـ: 1، ص: 680.

(40) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قطب)، جـ: 1، ص: 682.

(41) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 203.

(42) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قلب)، جـ: 1، ص: 685.

(43) المرجع السابق، مادة(كبب)، جـ: 1، ص: 696.

(44) المرجع نفسه، مادة(كبب)، جـ: 1، ص: 721.

(45) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نشب)، جـ: 1، ص: 756.

(46) المرجع السابق، مادة(نيب)، جـ: 1، ص: 776.

(47) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 302.

(48) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سبت)، جـ: 2، ص: 38.

(49) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 194.

(50) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سحت)، جـ: 2، ص: 41.

(51) المرجع السابق، مادة(شتت)، جـ: 2، ص: 48.

(52) المرجع نفسه، مادة(شتت)، جـ: 2، ص: 48.

(53) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:303.

(54) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(لتت)، جـ: 5، ص: 73.

(55) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(موت)، جـ: 2، ص: 90.

(56) المرجع السابق، مادة(بدح)، جـ: 2، ص: 408.

(57) المرجع نفسه، مادة(رمح)، جـ: 2، ص: 452.

(58) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سرح)، جـ: 2، ص: 479.

(59) المرجع السابق، مادة(فتح)، جـ: 2، ص: 536.

(60) المرجع نفسه، مادة(فيح)، جـ: 2، ص: 551.

(61) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(طلفح)، جـ: 6، ص: 587.

(62) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(أبد)، جـ: 3، ص: 70.

(63) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:214.

 (64) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بدد)، جـ: 3، ص: 78.  

(65) المرجع السابق، مادة(برد)، جـ: 3، ص: 82.

(66) المرجع نفسه، مادة(برد)، جـ: 3، ص: 42.

(67) نفسه، مادة(حسد)، جـ: 3، ص: 148.

(68) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سرد)، جـ: 3، ص: 211.

(69) المرجع السابق، مادة(عدد)، جـ: 3، ص: 282.

(70) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(عرد)، جـ: 8، ص: 369.

(71) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:304.

ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عقد)، جـ: 3، ص: 296.  (72)

المرجع السابق، مادة(فقد)، جـ: 3، ص: 327.  (73)

 (74) المرجع نفسه، مادة(قدد)، جـ: 3، ص: 344.

 (75) نفسه، مادة(قرد)، جـ: 3، ص: 348.

 (76) نفسه، مادة(كبد)، جـ: 3، ص: 374.

 (77) نفسه، مادة(كبد)، جـ: 3، ص: 375.

(78) نفسه، مادة(كبد)، جـ: 3، ص: 376.

(79) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كدد)، جـ: 3، ص:377.

432. (80) المرجع السابق، مادة(هدد)، جـ: 3، ص: 

(81) المرجع نفسه، مادة(هدد)، جـ: 3، ص: 436.

(82) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 313.

(83) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ورد)، جـ: 3، ص: 456.

(84) المرجع السابق، مادة(ورد)، جـ: 3، ص: 458.

(85) المرجع نفسه، مادة(وسد)، جـ: 3، ص: 459.

(86) نفسه، مادة(وهد)، جـ: 3، ص: 470.

(87) نفسه، مادة(أسر)، جـ: 4، ص: 19.

(88) نفسه، مادة(بدر)، جـ: 4، ص: 48.

(89) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بكر)، جـ: 4، ص: 78.

(90) المرجع السابق، مادة(جور)، جـ: 4، ص: 153.

(91) المرجع نفسه، مادة(جور)، جـ: 4، ص: 158.

(92) نفسه، مادة(حدر)، جـ: 4، ص: 172.

(93) نفسه، مادة(حرر)، جـ: 4، ص: 179.

(94) نفسه، مادة(حور)، جـ: 4، ص: 221.

(95) نفسه، مادة(دبر)، جـ: 4، ص: 275.

(96) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 191.

(97) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، جـ: 4، ص: 279.

(98) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سأر)، جـ: 4، ص: 339.

(99) المرجع السابق، مادة(ستر)، جـ: 4، ص: 343.

(100) المرجع نفسه، مادة(سرر)، جـ: 4، ص: 359.

(101) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 307.

(102) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سطر)، جـ: 4، ص: 363.

(103) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سعر)، جـ: 4، ص: 365.

(104) المرجع السابق، مادة(سفر)، جـ: 4، ص: 367.

(105) المرجع نفسه، مادة(شفر)، جـ: 4، ص: 419.

(106) نفسه، مادة(طور)، جـ: 4، ص: 507.

(107) نفسه، مادة(عمر)، جـ: 4، ص: 601.

(108) نفسه، مادة(عور)، جـ: 4، ص: 612.

(109) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عير)، جـ: 4، ص: 622.

(110) المرجع السابق، مادة(عير)، جـ: 4، ص: 625.

(111) المرجع نفسه، مادة(فقر)، جــ: 5، ص: 60.

(112) نفسه، مادة(قبر)، جــ: 5، ص: 68.

(113) نفسه، مادة(قرر)، جــ: 5، ص: 82.

(114) نفسه، مادة(قرر)، جــ: 5، ص: 85.

(115) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 193.

(116) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قطر)، جـ: 5، ص: 105.

(117) المرجع السابق، مادة(كبر)، جـ: 5، ص: 130.

(118) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 329.

(119) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كور)، جـ: 5، ص: 154.

(120) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 230.

(121) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(مدر)، جــ: 5، ص: 162.

(122) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:191.

(123) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نحر)، جــ: 5، ص: 195.

(124) المرجع السابق، مادة(هجر)، جــ: 5، ص: 253.

(125) المرجع نفسه، مادة(يسر)، جــ: 5، ص: 295.

(126) نفسه، مادة(بلس)، جـ: 6، ص: 30.

(127) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:202.

(128) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حسس)، جـ: 6، ص: 50.

(129) المرجع السابق، مادة(رأس)، جـ: 6، ص: 91.

(130) المرجع نفسه، مادة(عبس)، جـ: 6، ص: 129.

(131) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:264.

(132) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(فرس)، جـ: 6، ص: 159.

(133) المرجع السابق، مادة(نفس)، جــ: 6، ص: 233.

(134) المرجع نفسه، مادة(نفس)، جــ: 6، ص: 236.

(135) نفسه، مادة(يبس)، جــ: 6، ص: 261.

(136) نفسه، مادة(فيش)، جــ: 6، ص: 333.

(137) نفسه، مادة(حبط)، جــ: 7، ص: 270.

(138) نفسه، مادة(شحط)، جـ: 7، ص: 328.

(139) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:205.

(140) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(لقط)، جــ: 7، ص: 392.

(141) المرجع السابق، مادة(نفط)، جـ: 7، ص: 417.

(142) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 302.

(143) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بلع)، جـ: 8، ص: 20.

(144) المرجع السابق، مادة(رفع)، جـ: 8، ص: 129.

(145) نفسه، مادة(رقع)، جــ: 8، ص: 131.

(146) نفسه، مادة(قمع)، جــ: 8، ص: 295.

(147) نفسه، مادة(كنع)، جــ: 8، ص: 314.

(148) نفسه، مادة(نفع)، جــ: 8، ص: 358.

(149) نفسه، مادة(حلف)، جــ: 9، ص: 55.

(150) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 351.

(151) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رعف)، جــ: 9، ص: 123.

(152) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سفف)، جـ: 9، ص: 153.

(153) المرجع السابق، مادة(سلف)، جـ: 9، ص: 158.

(154) المرجع نفسه، مادة(سيف)، جـ: 9، ص: 166.

(155) نفسه، مادة(عطف)، جــ: 9، ص: 249.

(156) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عوف)، جـ: 9، ص: 259.

(157) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 252.

(158) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قرف)، جــ: 9، ص: 279.

(159) المرجع السابق، مادة(قطف)، جــ: 9، ص: 258.

(160) المرجع نفسه، مادة(كتف)، جــ: 9، ص: 295.

(161) نفسه، مادة(نتف)، جــ: 9، ص: 323.

(162) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نطف)، جــ: 9، ص: 335.

(163) المرجع السابق، مادة(نقف)، جـ: 9، ص: 339.

(164) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(هطف)، جـ: 24، ص: 494.

(165) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(برق)، جـ: 10، ص: 14.

(166) المرجع السابق، مادة(بلق)، جـ: 10، ص: 25.

(167) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:191.

(168) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ترق)، جـ: 10، ص: 32.

(169) المرجع السابق، مادة(حقق)، جـ: 10، ص: 56.

(170) المرجع نفسه، مادة(دقق)، جـ: 10، ص: 100.

(171) نفسه، مادة(رقق)، جـ: 10، ص: 121.

(172) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(طلق)، جـ: 10، ص: 226.

(173) المرجع السابق، مادة(علق)، جـ: 10، ص: 264.

(174) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 208.

(175) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(مرق)، جـ: 10، ص: 340.

(176) المرجع السابق، مادة(مرق)، جـ: 10، ص: 340.

(177) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 322.

(178) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(مقق)، جـ: 10، ص: 347.

(179) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(ودق)، جـ: 26، ص: 453.

(180) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(ورق)، جـ: 10، ص: 375.

(181) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 333.

(182) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(أكك)، جـ: 27، ص: 47.

(183) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بتك)، جـ: 10، ص: 395.

(184) المرجع السابق، مادة(برك)، جـ: 10، ص: 396.

(185) المرجع نفسه، مادة(ترك)، جـ: 10، ص: 405.

(186) نفسه، مادة(عكك)، جـ: 10، ص: 469.

(187) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 324.

(188) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(عكك)، جـ: 10، ص: 469.

(189) المرجع السابق، مادة(فكك)، جـ: 10، ص: 475.

(190) المرجع نفسه، مادة(لأك)، جـ: 10، ص: 481.

(191) نفسه، مادة(بعل)، جـ: 11، ص: 59.

(192) نفسه، مادة(بقل)، جـ: 11، ص: 61.

(193) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حبل)، جـ: 11، ص: 134.

(194) المرجع السابق، مادة(حجل)، جـ: 11، ص: 145.

(195) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حفل)، جـ: 11، ص: 159.

(196) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:215.

(197) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حيل)، جـ: 11، ص: 196.

(198) المرجع السابق، مادة(دكل)، جـ: 11، ص: 247.

(199) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:156.

(200) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سحل)، جـ: 11، ص: 328.

(201) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 328.

(202) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سحل)، جـ: 11، ص: 328.

(203) المرجع السابق، مادة(شلل)، جـ: 11، ص: 363.

(204) المرجع نفسه، مادة(شمل)، جـ: 11، ص: 365.

(205) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(طلل)، جـ: 11، ص: 405.

(206) المرجع السابق، مادة(عقل)، جـ: 11، ص: 458.

(207) المرجع نفسه، مادة(عقل)، جـ: 11، ص: 459.

(208) نفسه، مادة(عنكل)، جـ: 11، ص: 481.

(209) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 194.

(210) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، جـ: 11، ص: 530.

(211) المرجع السابق، مادة(قمل)، جـ: 11، ص: 568.

(212) المرجع نفسه، مُعجم لسان العرب، مادة(كفل)، جـ: 11، ص: 590.

(213) نفسه، مادة(كلل)، جـ: 11، ص: 596.

(214) نفسه، مادة(ملل)، جـ: 11، ص: 629.

(215) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 315.

(216) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(مول)، جـ: 11، ص: 636.

(217) المرجع السابق، مادة(نقل)، جـ: 11، ص: 674.

(218) المرجع نفسه، مادة(نول)، جـ: 11، ص: 683.

(219) نفسه، مادة(هدل)، جـ: 11، ص: 692.

(220) نفسه، مادة(وقل)، جـ: 11، ص: 733.

(221) نفسه، مادة(بشم)، جـ: 12، ص: 50.

(222) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 208.

(223) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(حلقم)، جـ: 12، ص: 150.

(224) المرجع السابق، مادة(رحم)، جـ: 12، ص: 230.

(225) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رحم)، جـ: 12، ص: 232.

(226) المرجع السابق، مادة(ريم)، جـ: 12، ص: 259.

(227) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:157.

(228) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سلم)، جـ: 12، ص: 289.

(229) المرجع السابق، مادة(سمم)، جـ: 12، ص: 304.

(230) المرجع نفسه، مادة(سنم)، جـ: 12، ص: 306.

(231) نفسه، مادة(سهم)، جـ: 12، ص: 308.

(232) نفسه، مادة(شرم)، جـ: 12، ص: 321.

(233) نفسه، مادة(علم)، جـ: 12، ص: 421.

(234) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:290.

(235) نفسه، مادة(فطم)، جـ: 12، ص: 454.

(236) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(فلم)، جـ: 12، ص: 458.

(237) المرجع السابق، مادة(قطم)، جـ: 12، ص: 489.

(238) المرجع نفسه، مادة(كرم)، جـ: 12، ص: 514.

(239) نفسه، مادة(كعم)، جـ: 12، ص: 522.

(240) نفسه، مادة(لجم)، جـ: 12، ص: 534.

(241) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(لطم)، جـ: 33، ص: 424.

(242) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(أرن)، جـ: 13، ص: 15.

(243) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 217.

(244) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(بين)، جـ: 13، ص: 61.

(245) المرجع السابق، مادة(دفن)، جـ: 13، ص: 155.

(246) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(دمن)، جـ: 13، ص: 157.

(247) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:270.

(248) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(دنن)، جـ: 13، ص: 159.

(249) المرجع السابق، مادة(دهن)، جـ: 13، ص: 163.

(250) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:201.

(251) نفسه، مادة(عنن)، جـ: 13، ص: 291.

(252) نفسه، مادة(عين)، جـ: 13، ص: 301.

(253) نفسه، مادة(فطن)، جـ: 13، ص: 323.

(254) نفسه، مادة(قسن)، جـ: 13، ص: 342.

(255) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 314.

(256) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قين)، جـ: 13، ص: 352.

(257) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:207.

(258) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كبن)، جـ: 13، ص: 353.

(259) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(كدن)، جـ: 13، ص: 356.

(260) المرجع السابق، مادة(كرن)، جـ: 13، ص: 357.

(261) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:264.

(262) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(وطن)، جـ: 13، ص: 451.

(263) المرجع السابق، مادة(أبي)، جـ: 14، ص: 4.

(264) المرجع نفسه، مادة(أتي)، جـ: 14، ص: 13.

(265) نفسه، مادة(أرى)، جـ: 14، ص: 28.

(266) نفسه، مادة(أما)، جـ: 14، ص: 44.

(267) نفسه، مادة(تلا)، جـ: 14، ص: 102.

(268) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(تلا)، جـ: 14، ص: 102.

(269) المرجع السابق، مادة(حدا)، جـ: 14، ص: 168.

(270) المرجع نفسه، مادة(حلا)، جـ: 14، ص: 196.

(271) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:341.

(272) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رسا)، جـ: 14، ص: 322.

(273) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 334.

(274) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(رها)، جـ: 14، ص: 341.

(275) المرجع السابق، مادة(سدا)، جـ: 14، ص: 374.

(276) المرجع نفسه، مادة(سلا)، جـ: 14، ص: 396.

(277) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 263.

(278) الزبيدي، معجم تاج العروس، مادة(سنى)، جـ: 38، ص: 314.

(279) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(سنا)، جـ: 14، ص: 405.

(280) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 218.

(281) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(طبي)، جـ: 15، ص: 4.

(282) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 306.

(283) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(طلي)، جـ: 15، ص: 12.

(284) المرجع السابق، مادة(عقا)، جـ: 15، ص: 81.

(285) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 261.

(286) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(فلو)، جـ: 15، ص: 162.

(287) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 238.

(288) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(قلى)، جـ: 15، ص: 198.

(289) المرجع السابق، مادة(قلى)، جـ: 15، ص: 200.

(290) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:195.

(291) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(معي)، جـ: 15، ص: 287.

(292) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(نعى)، جـ: 15، ص: 335.

(293) المرجع السابق، مادة(هدى)، جـ: 15، ص: 358.

(294) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:340.

(295) ابن منظور، مُعجم لسان العرب، مادة(وعى)، جـ: 15، ص: 397.

(296) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص:264.

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظيفة الجملة في اللغة العربية

دور السياق في تحديد المعنى المراد من الجملة العربيَّة

سلسلة النظريَّات البديلة من نظريَّة العامل النحويِّ(3) (نظريَّة تضافر القرائن للدكتور تمَّام حسَّان)