أنواع الجموع في اللغة التِّگْرَايِتْ (مقال صرفي مقارن)




أنواع الجموع في اللغة التِّگْرَايِتْ
(مقال صرفي مقارن)
أ‌.       محمَّد إبراهيم محمَّد عمر همَّد محمود
تقسيم الاسم إلى مُفرَد و مُثنَّىً وجمع:
     فالمُفرَد  مادل على واحد, أي هو ما ليس مُثنَّىً أو جمع، وهوالأصل فى اللغتين، لذلك لا يحتاج إلى علامة. مثل (رجل) بالعربيَّة و(إناس) بالتِّگْرَايِتْ. والمثنى ((مادلَّ على اثنين أواثنتين مُطْلقاً بزيادة ألف ونون، أو ياء ونون.)).(4) وصيغتا المثنى خاصتان باللغة العربيَّة مع وجود بقايا نادرة لهما في بعض اللغات الساميَّة،(5) ولا وجود لهاتين الصيغتَيْنِ في اللغة التِّگْرَايِتْ، ويُعبَّر عن المُثنَّى فيها بإضافة (كِلْؤُتْ وكِلْئَ) بمعنى(كلا، وكلتا) إلى المفرد المُراد تثنيته، وهذا يعني أنَّ التِّگْرَايِتْ قد فقدت صيغتي المثنى، واكتفت بالطريقة التي ذكرت للتعبير عن المُثنَّى. أمَّا الجمع فهو مادلَّ على ثلاثة أو أكثر، وينقسم إلى ثلاث أقسام هي: جمع المُذكَّر السالم، وجمع المُؤنَّث السالم وجمع التكسير.
جمع المُذكَّر السالم:
     وهومادلَّ على أكثر من اثنين بزيادة (واو) و(نون) أو(ياء) و(نون) فى اللغة العربيَّة، و على أكثر من اثنين بزيادة (ألف) و(ميم) في اللغة التِّگْرَايِتْ مثل(طَابْطَامْ) بمعنى (مُمْسِكون).     
وتُعدُّ علامة  جمع المذكر السالم فى التِّگْرَايِتْ من الموروث الساميِّ، وذلك لاستخدامها في العبريَّة والأوغاريتيَّة،(6) بينما تُعدُّ العلامة العربية لجمع المذكر السالم تطوراً خاصاً ببعض اللغات الساميَّة كاللغة العربيَّة وذلك بإبدال (الميم)(نوناً).
جمع المُؤنَّث السالم:
     وهومادلَّ على أكثر من اثنتين بزيادة (ألف) و(تاء)، وذلك مثل(ذاهبات) باللغة العربيَّة، و(طَابْطَاتْ) بمعنى (مُمْسِكات) في اللغة التِّگْرَايِتْ. وهذا الجمع من الموروث الساميِّ، حيث تشترك فيه كلُّ اللغات الساميَّة، مع وجود أسماء مُؤنَّثة ولا تُجمع بهذه العلامة،(7) وذلك مثل(سَنَة: سِنون) في اللغة العربيَّة، وفي التِّگْرَايِتْ (حِقَّتْ : حِقَقْ )، كما تشترك اللغتان في استخدام هذه العلامة للدلالة على أكثر من شيئيْنِ مثل(حمَّام: حمَّامات) في اللغة العربيَّة، ومثل(عِلال: عِلالات) بمعنى( زغرودة: زغاريد)، كما تنفرد التِّگْرَايِتْ بجمع اسم الجمع على طريقة جمع المُؤنَّث السالم، وذلك مثل(سَبْ: سَبُوتات) بمعنى (رجال)، ونجد نظير هذه الطريقة للجمع في العبريَّة، حيث تجمع كلمة(قَوْس: قُوسَتُوت) بمعنى (أقواس).(8) وهذا يعني ساميًّة الصيغة(تات)أو (توت)، والتي فُقِدَتْ في العربيَّة وغيرها من اللغات الساميَّة.
جمع التكسير:
     ما دلَّ على أكثر من اثنين بتغيير صورة مفرده تغييراً مقداراً أو ظاهراً، بالشكل أو بالزيادة أوبالنقصان, أو بالثلاثة معاً.(9)ويُطلَق على أيضاً الجمع الداخليُّ، ووجوده نادر في معظم  اللغات الساميَّة،(10) وقد عدَّه بعض علماء اللغات الساميَّة تطوُّراً خاصاً بالفرع الجنوبيِّ للغات السامية,(11) وتشترك اللغتان (العربيَّة والتِّگْرَايِتْ) في كثير من صيغه. وتنقسم هذه الجموع إلى قسمين في اللغة العربيَّة هما: جموع قِلَّة، وجموع كثرة. فالأوَّل ما دلَّ على جمع من ثلاثة إلى عشرة، والآخر ما دلَّ على جمع من أحد عشر إلى ما لا نهاية.  
       وهذا التقسيم في مفهومه الدلاليِّ لا ينطبق على اللغة التِّگْرَايِتْ، ولذلك سنقارن بين جموع التكسير في اللغتين من حيث الأوزان لا الدلالة، كما هو مُوضَّح بالجدولَيْنِ المقارنَيْنِ أدناه:
أولا- جموع القلَّة المشتركة بين اللغتين:
       الوزن
 المثال بالعربيَّة
 المثال
بالتِّگْرَايِتْ
       أَفْعَال
 ثَوْب
: أَثواب
لِب: أَلْبَاب   (قلب: قلوب)
ثانياً- جموع الكثرة المشتركة بين اللغتين:
      الوزن
 المثال بالعربيَّة
المثال
بالتِّگْرَايِتْ
      فِعَل
 فِرْيَة
:  فِرَي
تَيْنَجَةْ: تِنَجْ(خيمة: خِيَم)(12)
     فِعَال
 جمل: جِمَال
حبل: حِبَال
     فَعَالِل
جَعْفَر : جَعَ
فِر
كَنْفَرْ:َ كَنَافِرْ    (شفة: شفاه)
    مفَاعِل (شبه فَعَالِل)(13)

 مَسْجِد: مَسَاجِد
مَسْكَبْ: مَسَاكِب (منزل: منازل)
ملاحظات على جموع التكسير في اللغتين:
1- اتفاق اللغتين في بعض أوزان جموع التكسير بنوعيه، كما هو موضَّح بالجدول أعلاه.
2- كما تختلف اللغتان اختلافاً طفيفاً في بعض الأوزان نحو (فِعْلَة) بكسر (الفاء) مثل جمع (فتى: فتْيَة) بالعربيَّة، ويقابله وزن(فَعْلَتْ) بفتح(الفاء) مثل جمع (عِدال: عَدْلَتْ) بمعنى (ظل: ظلال) بالتِّگْرَايِتْ، ووزن(فعائِل) بــالهمزة مثل(سحابة: سحائِب)، والذي يقابله وزن(فعايِلْ) بتسهيل (الهمزة) مثل(تِكُوْبَةْ: تَكَايِبْ) بالتِّگْرَايِتْ، وكذلك وزن(فُعُوْل) مثل(كَبد: كُبُود) بالعربيَّة، والذي يقابله وزن(أَفْعُوْلْ) بزيادة (الهمزة) وتسكين(الفاء) مثل(كَبِد: أكْبُودْ) في التِّگْرَايِتْ.
3- وتتميَّز أوزان هذه الجموع بقياسيَّتها غالباً في العربيَّة، بينما لا تخضع في التِّگْرَايِتْ لمثل هذه القوانين اللغويَّة، وفي الغالب هي صيغ سماعيَّة.
 4- ولكلٍّ من اللغتين جموع تكسير لا وجود لها في اللغة الأخرى، وذلك مثل وزن(أفْعِلاء) مثل جمع كلمة ( نبيّ: أنْبِياء) في اللغة العربيَّة،(1)وكذلك وزن(فَعَلِّلْ) مثل جمع كلمة (حَرْمادْ: حَرَمِّد) بمعنى (فيل: فَيَلَة) باللغة التِّگْرَايِتْ. (2)
5- ويُلْحَق بجموع التكسير في اللغتين ما يُعْرَف باسم الجنس الجمعيِّ واسم الجمع ، والأوَّل هو مايتميَّز عن واحده بــــ(الياء) أو(التاء) في واحده،(3) وذلك مثل(عَربْ: عربيٌّ) و(تَمُر: تَمْرَة)، ومثله بالتِّگْرَايِتْ (ِعچَّايْ: عِچَيْ) و(سَرَّةْ: سِرَرْ)، وأمَّا الآخر فهو مالا واحد له من لفظه،(4) وذلك مثل(قوْم) بالعربيَّة و(سَبْ) بمعنى (رجال) بالتِّگْرَايِتْ.
_____________________________
(1) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 142.
(2) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 53.
(3) بروكلمان، فقه اللغات الساميَّة، ص: 93.
(4) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 145.
(5) بروكلمان، فقه اللغات الساميَّة، ص: 99.
(6) موسكاتي وآخرون، مدخل إلى نحو اللغات الساميَّة المقارن، ص: 166.
(7) بروكلمان، فقه اللغات الساميَّة، ص: 98.
(8) المرجع السابق، ص: 98.
(9) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 153.
(10) بروكلمان، فقه اللغات الساميَّة، ص: 96.
(11) موسكاتي وآخرون، مدخل إلى نحو اللغات الساميَّة المقارن، ص: 152.
 (12) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 311.
(13) المرجع السابق، ص: 312.
 (14) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص:
(15) أبوسلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 253.
(16) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص:0170.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظيفة الجملة في اللغة العربية

دور السياق في تحديد المعنى المراد من الجملة العربيَّة

الأدب التفاعليُّ بين مؤيِّديه ومعارضيه