بناء الفعل في اللغة التِگْرَايت


بناء الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ

أ‌.       محمدإبراهيم محمدعمر همد محمود

مقدِّمة:
     يقصد بالفعل: ((ما وضع ليدلَّ على معنىً مستقلٍّ بالفهم والزمن جزء منه.)).(1) ويتفق الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ مع نظيره في العربيَّة من حيث الدلالة والعلامة.(2) وللفعل عدَّة أقسام وفقاً لاعتبارات معيَّنة سنذكرها في هذا المقال إن شاء الله.
التقسيم الأول – تقسيم الفعل من حيث الزمن:
       وفقاً لهذا الاعتبار فإنَّ الفعل ينقسم إلى ماضٍ، وماضٍ مستمر، ومضارع مستمر (الحاضر، أو الحال)، ومستقبل، بالإضافة إلى فعل الأمر.
أولاً- الفعل الماضي: وهو ((ما دلَّ على حدوث شيءٍ قبل زمن التكلم.)).(3) ومثال له الفعل: (رَكْبَ) بمعنى (وَجَدَ). ويتصرَّف مع الضمائر كماا يلي:
للمفرد المتكلّم: رَكَبْكٝ (وجدْتُ)                     
  لجماعة المتكلِّمين: رَكَبْنَا (وجدنا).
للمفرد المُخاطَب: رَكَبْكَ (وجدْتَ).              
 للمفرد المُخاطبَة: رَكَبْكِ (وجدْتِ).
لجماعة المُخاطَبين: رَكَبْكُمْ (وجدْتُم).           
 لجماعة المُخاطَبات: رَكَبْكِنْ(وجدْتُنَّ).
للمفرد الغائب: رَكْبَ (وَجَدَ).                    
 للمفرد الغائبة: رَكْبَتْ (وَجَدَتْ).
لجماعة الغائبين: رَكْبَوْ (وجدوا).               
لجماعة الغائبات: رَكْبَيَ (وجدْنَ).
أحكام الفعل الماضي:
1. يظلُّ الفعل الماضي على مبناه(مفتوح الآخر) دون تغيير عند إسناده إلى ضمير المفرد الغائب، أي يكون الضمير مستتراً وتقديره(هو).
2. كما لا يتغيَّر مبنى الفعل الماضي عند الإسناد لضمير الغائبين(الواو) والغائبات(الياء)، وكذلك عندما تلحقه تاء التأنيث.
3. عند اتصال ضمائر المتكلِّمين والمُخاطبين بالفعل يحدث تغيير في مبنى الفعل، فيتغيَّر آخره من(الفتحة) إلى(السكون).
ثانياً- الماضي المستمرُّ:
       وهو فعل بدأ في الماضي واستمرَّ لفترة ما ثم انتهى، وأقرب نظير له بالعربيَّة عبارة (كُنْتُ أفعل كذا). ويرتبط استخدام الفعل الماضي المستمرِّ بوجود فعل مساعد هو(عَلَا) بمعنى(كان)، وبمعنى آخر(كان يفعل)، واستخدامه كما يلي:
للمفرد المتكلّم: َإسَكِّبْ عَلْكٝ.                      
  لجماعة المتكلِّمين: إِنْسَكِّبْ عَلْنَا.   
للمفرد المُخاطَب: سَكِّبْ عَلْكَ                    
 للمفرد المُخاطبَة: سَكْبِيْ عَلْكِ
لجماعة المُخاطَبين: سَكْبٝو عَلْكُمْ.                 
 لجماعة المُخاطَبات: سَكْبَا عَلْكِنْ.
للمفرد الغائب: سَكِّبْ عَلَا.                      
   للمفرد الغائبة: سَكِّبْ عَلَتْ.
لجماعة الغائبين: سَكْبٝو عَلَوْ                    
  لجماعة الغائبات: سَكْبَا عَلَيَا.
أحكام الفعل الماضي المستمر:
1. يُؤتى بالفعل الماضي المستمرِّ بإضافة سوابق محدَّدة هي(الهمزة، والهمزة والنون،) مع ضميري المتكلِّم وجماعة المتكلِّمين مع تضعيف عين الفعل(الحرف الثاني). كما يتمُّ تضعيف عين الفعل عند إسناده لضمير الغائب.
2. يتأثرَّ مبنى الفعل بدخول هذه السوابق، فيتغيَّر آخر الفعل من الفتح في الماضي إلى السكون عند إسناده لضمائر المتكلم والمتكلِّمين والمفرد الغائب مطلقاً.
3. يتغيَّر آخر الفعل الماضي المستمرِّ إلى الضمِّ مع جمع المخاطبين وجمع الغائبين، وإلى الفتح مع جمع المخاطَبات وجمع الغائبات.
4. كما يتغيَّر آخر الفعل الماضي المستمرِّ إلى الكسر عند إسناده إلى ياء المُخاطَبة.
4. إذا كان الفعل حلقيَّ العين، إي ثانيه حرف من حروف (الهمزة، العين، الحاء)، ففي هذه الحالة تدخل على الفعل حروف المضارعة، وذلك كما في تصريف الفعل(عَقْبَ) بمعنى (يحرس) عند  الإتيان بالماضي المستمرِّ منه:
لجماعة المتكلِّمين: نَعَقِّبْ عَلْنَا.   
للمفرد المُخاطَب: تَعَقِّبْ عَلْكَ                   
  للمفرد المُخاطبَة: تَعَقْبِي عَلْكِ
لجماعة المُخاطَبين: تَعَقْبٝو عَلْكُمْ.                 
 لجماعة المُخاطَبات: تَعَقْبَا عَلْكِنْ.
للمفرد الغائب: لَعَقِّبْ عَلَا.                     
    للمفرد الغائبة: تَعَقِّبْ عَلَتْ.
لجماعة الغائبين: لَعَقْبٝوْ عَلَوْ                   
   لجماعة الغائبات: لَعَقْبَا عَلَيَا.
ثانياً- الفعل المضارع المستمر(الحال):
       وهو فعل يدلُّ على حدث بدأ ومازال مستمرَّاً إلى لحظة التكلّم، وأقرب نظير له بالعربيَّة عبارة (ما زلت أفعل كذا). ويرتبط استخدام الفعل المضارع المستمرِّ بوجود فعل مساعد هو(هلَّاْ) بمعنى(مازال)، وبمعنى آخر(مازال يفعل)، واستخدامه كما يلي:
للمفرد المتكلّم: َإسَكِّبْ هِلّيْكٝ.                      
  لجماعة المتكلِّمين: إِنْسَكِّبْ هِليْنَا.   
للمفرد المُخاطَب: سَكِّبْ هِلّيْكَ.                     
  للمفرد المُخاطبَة: سَكْبِيْ هِلـّيْكِ.
لجماعة المُخاطَبين: سَكْبٝو هِلَّيكُمْ.                
  لجماعة المُخاطَبات: سَكْبَا هِلّـيكِنْ.
للمفرد الغائب: سَكِّبْ هَلَّاْ.                       
  للمفرد الغائبة: سَكِّبْ هِلَّيـْتْ.
لجماعة الغائبين: سَكْبٝو هِلَّوْ.                    
   لجماعة الغائبات: سَكْبَا هِلَّيَا.
أحكام الفعل المضارع المستمر:
1. يُؤتى الفعل الماضي المستمرِّ بإضافة سوابق محدَّدة هي(الهمزة، والهمزة والنون،) مع ضميري المتكلِّم وجماعة المتكلِّمين مع تضعيف عين الفعل(الحرف الثاني). كما يتمُّ تضعيف عين الفعل عند إسناده لضمير الغائب.
2. يتأثرَّ مبنى الفعل بدخول هذه السوابق، فيتغيَّر آخر الفعل من الفتح في الماضي إلى السكون عند إسناده لضمائر المتكلم والمتكلِّمين والمفرد الغائب مطلقاً.
3. يتغيَّر آخر الفعل المضارع المستمرِّ إلى الضمِّ مع جمع المخاطبين وجمع الغائبين، وإلى الفتح مع جمع المخاطَبات وجمع الغائبات.
4. كما يتغيَّر آخر الفعل الماضي المستمرِّ إلى الكسر عند إسناده إلى ياء المُخاطَبة.
5. إذا كان الفعل حلقيَّ العين، أي ثانيه حرف من حروف (الهمزة، العين، الحاء)، ففي هذه الحالة تدخل على الفعل حروف المضارعة، وذلك كما في تصريف الفعل(عَقْبَ) بمعنى (يحرس) عند  الإتيان بالمضارع المستمرِّ منه:
لجماعة المتكلِّمين: نَعَقِّبْ هِلينَا.   
للمفرد المُخاطَب: تَعَقِّبْ هِلّيْكَ.                 
  للمفرد المُخاطبَة: تَعَقْبِي هِليكِ.
لجماعة المُخاطَبين: تَعَقْبٝو هِلَّيْكُمْ.               
 لجماعة المُخاطَبات: تَعَقْبَا هِلّـيْكِنْ.
للمفرد الغائب: لَعَقِّبْ هَلّاَ.                      
  للمفرد الغائبة: تَعَقِّبْ هِلَّيـْتْ.
لجماعة الغائبين: لَعَقْبٝوْ هِلَّوْ.                    
  لجماعة الغائبات: لَعَقْبَا هِلَّيَا.
الفعل المُستَقْبِل:
        وهو الفعل الذي يبدأ زمنه بعد زمن التكلُّم، وهو يقابل عبارة(سأفعل، وسوف أفعل) بالعربيَّة، وذلك كما في الأمثلة الآتية:
 للمفرد المتكلّم: إِگِلْ عِقَبْ تُوْ.                  
  لجماعة المتكلِّمين: إِگِلْ نِعَقِّبْ تُو.   
للمفرد المُخاطَب: إِگِلْ تِعْقَبْ تُوْ.                
  للمفرد المُخاطبَة: إِگِلْ تِعَقْبِيْ تُوْ.
لجماعة المُخاطَبين: إِگِلْ تِعَقْبٝو تُوْ.              
  لجماعة المُخاطَبات: إِگِلْ تِعَقْبَا تُوْ.
للمفرد الغائب: إِگِلْ لِعَقَبْ تُوْ.                  
   للمفرد الغائبة: إِگِلْ تِعْقَبْ تُوْ.
لجماعة الغائبين: إِگِلْ لِعَقْبٝوْ تُوْ.                 
  لجماعة الغائبات: إِگِلْ لِعَقْبَا تُوْ.
أحكام الفعل المُستَقْبِل:
1. يأتي من وزن الفعل الماضي بإضافة سوابق المُضارعة(الهمزة، النون، التاء، اللَّام)، على أن يكون مسبوقاً بالفعل المساعد(إِگِلْ)، ومتبوعاً بالعنصر الإشاري(تُوْ).
2. تُغَيَّر حركات سوابق المضارعة في الفعل المستقبل من الفتحة إلى الكسرة.
3. يكون آخر الفعل المُستَقْبِل ساكناً عند استخدامه للمفرد مطلقاً مذكَّراً كان أم مؤنَّثاً، متكلِّماً كان أم مُخاطَباً أم غائباً، ويستثنى من ذلك استخدامه للمفرد المُخاطَب المؤنَّث إذ يُكسر آخر الفعل نتيجة لاتصاله بضمير(ياء) المُخاطَبة.
4. يكون آخر الفعل المُستَقْبِل مفتوحاً عند استخدامه لجماعة المُخاطَبات والغائبات، وذلك لاتصاله بالضمير(ألف) النسوة.
5. يكون آخر الفعل المُستَقْبِل مضموماً بضمَّة مُمالة عند استخدامه لجماعة المُخاطَبين والغائبين، وذلك لاتصاله بالضمير(واو) الجماعة.
فعل الأمر:
      وهو((ما يُطلب به حصول شيءٍ بعد زمن التكلم .)).(4) وذلك نحو (اضْرِبْ) بالعربيَّة،، و(نِسَأْ) بمعنى(خُذْ) في اللغة تِگْرَايِتْ،، واستخدامه كما يلي:
للمفرد المُخاطَب: عِقَبْ.                         
  للمفرد المُخاطبَة: عِقَبِيْ.
لجماعة المُخاطَبين: عِقَبٝوْ                      
   لجماعة المُخاطَبات: عِقَبَا.
أحكام فعل الأمر:
1. يأتي فعل الأمر في اللغة التِگْرَايِتْ على وزن(فِعَلْ)، كما في الأمثلة السابقة.
2. يكون آخر فعل الأمر ساكناً إذا استُخدِم للمفرد المُخاطَب، ولجماعة المُخاطَبات.
3. ويكون آخره مكسوراً إذا استُخدِم للمفرد المُخاطَبة.
4. كما يكون مضموماً ضمَّة مُمالة إذا استُخدِم لجماعة المُخاطَبِين.
5. كما يكون الأمر للغائبين في اللغة الِتگْرَايِتْ الأمثلة الآتية:
المفرد الغائب: لِعْقَبْ. بمعنى: ليحْرس.(*)        المفرد الغائبة: تِعْقَبْ. بمعنى: لتحرسْ.
جماعة الغائبين: لِعْقَبٝوْ. بمعنى: ليحرسوا.   
  جماعة الغائبات: لِعْقَبَا. بمعنى: ليحرسْنَ.
6. ويكون الأمر لجماعة المتكلِّمين، وذلك نحو: نِعْقَبْ: لنحرسْ.

التقسيم الثاني– تقسيم الفعل من حيث الصحَّة والإعلال:
      والصحّة والإعلال من مصطلحات الصرف العربيِّ، ويقصد بالفعل الصحيح الفعل الذي تخلو  أصوله من أحرف العلَّة(الألف، الواو، الياء)، والمعتلُّ عكسه.
أولاً- الفعل الصحيح : وينقسم إلى: سالم، ومُضَعَّف، ومهموز، فهو صحيح سالم إذا لم يكن أحد من أصوله حرف علَّة أو (همزة) أو مُضعَّفاً، وهو مهموز إذا كان أحد أصوله (همزة)، وهو مُضَعَّف إذا كان أحد أصوله مُضعَّفا.(5) وهذهه نماذج لأقسام الفعل  الصحيح  باللغة التِگْرَايِتْ:       
نوع الفعل:   السالم      المُضَعَّف       المهموز
المثال:    عَقْبَ    نَدَّ(احترق)سَرْسَرَ(نصَّف) نَسْأ
أَخذ)
أحكام الفعل الصحيح:
     تنطبق على الفعل الصحيح السالم جميع الأحكام التي ذُكرت في تصريف الأفعال مع الضمائر، وكذلك الأمر بالنسبة للفعل الصحيح المهموز. وتحدث له بعض التغيّرات عند التصريف مع بعض الضمائر، ومنها التغيّرات التالية:
 1. يُفكُّ إدغام الفعل الثلاثيُّ المضعَّف عند الإسناد إلى ضمائر الرفع المتَّصلة الخاصة بالـ(المتكلِّم، والمُخاطَب) وذلك كما في الأمثلة الآتية:
المفرد المتكلِّم: نَدَدْكٝ                 
  جماعة المتكلِّمين: نَدَدْنَا.
المفرد المُخاطَبْ: نَدَدْكَ            
    المفرد المُخاطَبة: نَدَدْكِ.
جماعة المُخاطبين: نَدَدْكُمْ.         
   جماعة المُخاطبات: نَدَدْكِنْ.
2. كما يُفكُّ إدغام الثلاثيُّ المُضعَّف عند الإتيان بفعل الحال منه، وكذلك الأمر عند الإتيان بالماضي المستمرِّ، والمُسْتَقبل، والأمر منه.
3. ويظلُّ الفعل الثلاثيُّ المُضعَّف مدغماً عند إسناده إلى ضميري(واو الجماعة، وياء النسوة)، وكذلك عند اتصاله بتاء التأنيث، وذلك كما في الأمثلة الآتية:
جماعة الغائبين: نَدَّوْ.       
 جماعة الغائبات: نَدَّيَا.     
  المفرد الغائبة: نَدَّتْ.
ثانيا- الفعل المعتلُّ: وينقسم المعتلُّ  إلى: مثال، وأجوف، وناقص، ولفيف. فهو مثال إذا كان معتلَّ (الفاء)، وأجوف إذا كان معتلَّ (العين)، وناقص إذا كان معتلَّ (اللام)، ولفيف مفروق إذا كان معتلَّ (الفاء) و(اللام) معاً، ولفيف مقرون إذا كان معتلَّ (العين) و(اللام) معاً.(6) وهذه أقسامم الفعل  المعتلِّ في اللغة التِگْرَايِتْ:
نوع الفعل:  المثال  الأجوف           الناقص     اللفيف
المثال: وَگْرَ: رَمَى ريْمَ: بَعُدَ أوطالَ  دَلَى:علِم. وَدَى: فعل.  قَوَى: جهل.
أحكام الفعل المعتلِّ:
1. يأخذ المثال(المعتلُّ الفاء) حكم السالم فلا يُحذف منه شيء عند اتصاله بالضمائر، وتنطبق عليه جميع أحكام الفعل الصحيح عند تصريفه في الأزمنة المختلفة للفعل.
2. تُحذف عين الفعل الأجوف(الحرف الثاني) عند اتصاله بضمائر الرفع المتصلة الخاصة بالمتكلِّم والمخاطب وجمعهما، وذلك كما في الأمثلة الآتية:
المفرد المتكلِّم: رِمْكٝ.                             
  جماعة المتكلِّمين: رِمْنَا.
المفرد المُخاطَب: رِمْكَ.                          
  المفرد المُخاطَبة: رِمْكِ.
جماعة المُخاطَبين: رِمْكُمْ.                       
  جماعة المُخاطَبات: رِمْكِنْ.
3. وتبقى عين الفعل الأجوف(الحرف الثاني) عند استخدامه مع ضمائر الغيبة، وذلك كما في الأمثلة الآتية:
المفرد الغائب: ريْمَ.                                المفرد الغائبة: ريْمَتْ.
جماعة الغائبين: ريْمَوْ.                          
  جماعة الغائبات: ريْمَيَا.
4. كما تبقى عين الفعل الأجوف(الحرف الثاني) عند تصريفه في الأزمنة المختلفة للفعل، ويشذُّ عن ذلك الفعل(بيْلَ) بمعنى(قَالَ)، والذي تُحذف عينه في المضارع المستمرّ(لِبِلْ هَلّاَ)، والماضي المستمرّ(لِبِلْ عَلاَ)، والمستقبل(إِگِلْ لِبَلْ تُوْ)، الأمر نحو(بَلْ).
5. تُقلَب (لام) الفعل الناقص (ألفه)( ياء) عند اتصاله بضمائر الرفع المتصلة وتاء التأنيث، وذلك كما في الأمثلة الآتية:
المفرد المتكلِّم: دَلَيْكٝ.                            جماعة المتكلِّمين: دَلَيْنَا.
المفرد المُخاطَب: دَلَيْكَ.                         جماعة المُخاطَبِين: دَلَيْكُمْ.
المفرد المُخاطَبة: دَلَيْكِ.                          جماعة المُخاطَبات: دَلَيْكِنْ.
المفرد الغائبة: دَلَيْتْ.
6. كما تُقلَب (لام) الفعل الناقص (ألفه)( ياء) عند تصريفه في أزمنة الفعل المختلفة، كما في الأمثلة الآتية:
الماضي المستمرُّ: لِتَلْهَيْ عَلاَ(كان يلعب)   المضارع المستمرُّ: لِتَلْهَيْ هَلاَّ(مازال يلعب).
المستقبل: إِگِلْ لِتَلْهَيْ تُوْ  (سوف يلعب)    الأمر: تَلْهَيْ (العَبْ).
7. يأخذ الفعل اللفيف من أحكام الأفعال السابقة، تُعامل (فاء) اللفيف المفروق (الحرف الأول) معاملة (فاء) المثال، وتعامل (عين) اللفيف المقرون(الحرف الثاني) معاملة عين الأجوف، وتُعامَل (لام) اللفيف بنوعيه(الحرف الثالث) معاملة لام(الناقص).
التقسيم الثالث– تقسيم الفعل من حيث التجرد والزيادة:
       يُقسِّم علماء النحو العربيّ الفعل إلى مجرَّد ومزيد، فالمجرَّد ما كانت حروفه أصلية لا يسقط منها شيء في تصاريف الفعل لغير علِّة، والمزيد عكسه، وينقسم المجرَّد إلى ثلاثيّ ورباعيّ، ولكلٍّ منهما مزيد بحرف أو أكثر.(7) وينطبق هذا التقسيم على الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ، ويمكن تقسيم الفعل إلى ثلاثي مجرَّد ورباعيّ مجرَّد، ولكلٍّ منهما مزيده، ويُزاد الثلاثي بحرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف، كما يُزاد الرباعيّ بحرف واحد.
            الثلاثيّ والرباعيّ المجرَّدان
نوع الفعل:     ثلاثيّ مجرَّد          رباعيّ مجرَّد
الوزن:           فَعْلَ  فَعَلْ               فَعْلَلَ
المثال:      قَنْطَ: قام  سَتَى: شرب  سَفْلَلَ: اشتاق
مزيد الثلاثيّ بحرف
   أَفْعَلَ         فَاعَلَ                فَعَّل
 سَكْبَ:أَسْكَبَ.  شَمْتَ شَامَتَ           كَتْفَ: كَتَّف
من معاني الأوزان السابقة:
1. من معاني (أَفْعَلَ) التعدية، أي تجعل الفاعل في الجملة مفعولاً به، وذلك مثل: لَحِطانْ سَكْبَ: الولد نام. تصبح: لَحِطانْ أسْكَبْكٝوُه: الولد نوَّمته. وبذلك يكون الفاعل (لحطان) في الجملة الأولى(مفعولاً به) في الجملة الثانية.
2. ومن معاني (أَفْعَلَ) الصيرورة، أي أن يصبح شيء ذا شيءٍ، نحو ألبن الرجل، إذا صار ذا لبن،(8) ومثل هذا بالتگْرَايِتْ: لَإِناسْ أگْرَهَ، أيي صار الرجل ذا (گَرْهَتْ)(حديقة).(9)
3.      ومن معاني (أَفْعَلَ) الدخول في شيء مكاناً كان أم زماناً، وذلك نحو أشْأمَ إذا دخل في الشام، وأصبح إذا دخل في الصباح.(10) ومنن ذلك في اللغة تِگْرَايِتْ (أَطْبَحَ) بمعنى(أصبح) إذاا دخل في الصباح. و(أَكْرَمَ) إذا دخل في (كَرَمْ) وهو فصل الخريف.
4. أمَّا وزنا(فَاعَلَ) و(فَعَّلَ) فهما يفيدان التكثير، وذلك مثل: (شَمْتَ) بمعنى(مسح) و(شَامَتَ) بمعنى(أكثر من المسح). و(كَتْفَ) بمعنى(قَطَعَ) و(كَتَّفَ) بمعنى أكثر من التقطيع(قطَّع).
الفعل الثلاثيّ المزيد بثلاثة أحرف 
 افَّاعَلَ   اتَّفْعَل          اتْفَاعَلَ        افْعَوْلَى
 فجر: افَّاگَرَ  كَرَى: اتَّكْرَى حَدَى اتْحَادَى دَنَّ: أَدْنُوْنَى
من معاني الأوزان السابقة:
1. من معاني (أَفَّاعَلَ) التدرج في حصول الشيء، وذلك مثل: (فَگْرَ) بمعنى(خرج)، و(أفَّاگَرَ) بمعنى (أخرج الشيء بالتدرُّج).
2. ومن معاني (أَفَّاعَلَ) المشاركة، وذلك مثل: (شَگْبَ) بمعنى (عمل)، و(أَشَّاگَبَ) بمعنى شاركه في العمل.
3. ومن معاني (أَفَّاعَلَ) التظاهر بفعل الشيء، وذلك مثل: (سَكْبَ) بمعنى (نام)، وعنْتَاتُوْ أسَّاكَبَ بمعن تظاهر بالنوم.
4. ومن معاني (أَتَّفْعَل) طلب الفعل، وذلك مثل:(كَرَى) بمعنى (وضع)، و(اتَّكْرَى) بمعنى طلب من غيره وضع الشيء، أي جعله يضعه.
5. من معاني (اتْفَاعَلَ) المشاركة، وذلك مثل:(حَدَى) بمعنى (بحث عن الشيء)،و(اتْحَادَى)  بمعنى شاركه في البحث عن الشيء.
6. من معاني (افْعَوْلَى) تفيد الكثرة، وذلك مثل:(دَنَّ) بمعنى (انحنى)، و(ادْنُوْنَى) تفيد انحناء أكثر(دَنَّ).
          أوزان الرباعيّ المزيد بحرف أو حرفين
الوزن:      فَعَالَلَ                       اتَّفْعَلَ
المثال:   سَفْلَلَ: سَفَالَلَ               تَلْهَى: أَتَّلْهَى
من معاني الوزنَينِ السابقَينِ:
1. من معاني(فَعَالَلَ) إفادة الكثرة، وذلك مثل:( سَفْلَلَ) بمعنى(اشتاق)، وتفيد(سَفَالَلَ) اشتياقاً أكثر من(سَفْلَلَ).
2.ومن معاني(اتَّفْعَلَ) المشاركة، وذلك مثل:( تَلْهَى) بمعنى (لعب)، و(اتَّلْهَى) بمعنى شارك غيره في اللعب، أو ساعده عل اللعب.
تنبيهات:
1. لا يلزم أن يكون لكلِّ فعل مجرَّد فعل مزيد، فقد يأتي الفعل مجرَّداً ولا مزيد له، وذلك مثل الفعل: (نَعَى) بمعنى(تَعالَ)، ولا مزيد لهذا الفعل.
2. كما لا يلزم أن يكون لكلِّ فعل مزيد فعل مجرَّد، فقد يأتي الفعل مزيداً ولا مجرَّد له، وذلك مثل الفعل: (أَقْلُوْلَى) على وزن (أَفْعُوْلَ) بمعنى(صعد، أو ارتفع إلى أعلى)، ولا مجرَّد لهذا الفعل.
3. ولا يلزم في فكلِّ فعل مزيد أن تأتي منه كلُّ أوزان المزيد، فقد يأتي من فعل مزيد وزن معيَّن ولا يأتي منه وزن آخر.
 التقسيم الرابع– تقسيم الفعل من حيث التوكيد وعدمه:
        كلُّ ما ذُكِر من الأفعال يُعدُّ من الأفعال غير المؤكَّدة، ويؤكَّد الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ عندما يراد تقوية الأمر، وذلك نحو: (فِگَرْ) فعل أمر على وزن(فِعَلْ)، إذا أريد منه تقوية الأمر والتشديد فيه يكون (فَجگَّرْ) على وزن (فَعِّلْ) بمعنى (لتخرجنَّ)، ويقابله في النفي توكيد مماثل: (يِيْ إفَگِّر) بمعنى لا أخرجنَّ.
التقسيم الخامس– تقسيم الفعل من حيث اللزوم والتعدِّي:
     واللازم ((ما لم يجاوز الفاعل إلى المفعول به.)).(11) والمتعدّي عكسه. ويكون الفعلل  متعدِّياً
 لمفعول أو لمفعُولَينِ، ومثال الفعل اللازم(سَكْبَ) بمعنى (نام)، ومثال المتعدِّي لواحد(بَتْكَ) بمعنى (قطع)، ومثال المتعدِّي لمفعولين(هَبَ) بمعنى (أعطى). كما يُمكن تعدية الفعل اللازم بزيادة الهمزة نحو(سَكْبَ: أَسْكَبَ)، أو بزيادة الهمزة والتاء والتضعيف، وذلك مثل(فَگْرَ) بمعنى(خرج)، و(أتَّفْگَرَ) بمعنى (استخرج).
التقسيم السادس– تقسيم الفعل من حيث البناء للفاعل أو للمفعول:
أولاً- الفعل المبني للفاعل: وهو الفعل الذي يُسند إلى فاعله، سواء أكان قد قام به أو اتصف به، وكلُّ أمثلة أزمنة الأفعال -التي ذُكِرَتْ آنفاً- تصلح لذلك.
ثانياً- الفعل المبني للمفعول(المجهول): وهو الذي لا يُذكر فاعله معه، ويُسندُ إلى المفعول فيي الجملة، وذلك مثل: (بَتْكَ) بمعنى قَطَعَ، والمبني للمفعول منه(بَتَّكَ) بمعنى(قُطِعَ)، ويتضح من هذا أن وزن الفعل المبني للمجهول في اللغة التِگْرَايِتْ هو وزن(فَعَّلَ)، ويشذُّ عن هذه القاعدة الأفعال الآتية:
1. الفعل الذي أوَّله حرف من الحروف الآتية:(الحاء، العين، الهمزة)، وذلك مثل: (حَلْفَ) بمعنى (جاوز)، و(عَلَى) بمعنى(صَبَّ)، و(أتَى) بمعنى (دخل)، فالمبني للمجهول من هذه الأفعال يأتي على وزن(تَفَعَّلَ)، وذلك مثل: (تَحَلَّفَ)، (تَعلَّى)، (تَأتَّى).
2. الفعل الذي يكون على وزن(فَعَّلَ) يُستخدم كما هو في المبني للمجهول، ويُفهم البناء للمجهول من السياق، وذلك مثل الفعل: (كَتَّفَ) على وزن(فَعَّلَ) مبني للمعلوم بمعنى (قَطَّعَ)، وقد يُستخدم للمبني للمجهول(كَتَّفَ) على نفس الوزن(فَعَّلَ) بمعنى قُطِّعَ.
3. بعض الأفعال لا يأتي منها المبني للمجهول، وذلك مثل الفعل(عٝوْرَ) بمعنى (صار أعمى).
كيفيَّة بناء الفعل للمجهول:
1. يُبنَى الفعل المبني للمجهول من الثلاثيِّ الماضي على وزن(فَعَّل)، وذلك نحو(طَبْطَ: طَبَّطَ) بمعنى(أمسك: أُمْسِكَ به).
2. أمَّا غير الثلاثيِّ فلا يأتي منه وزن المبني للمجهول، وإنَّما يُعبَّر عن البناء للمجهول بصيغة اسم المفعول منه، وذلك مثل الفعل(سَفْلَلَ) يُعبَّر عن بنائه للمجهول بصياغة اسم المفعول منه(سِفْلُوْلْ).
3. كما يُبنَى الفعل المبني للمجهول من الماضي المستمرِّ والمضارع المستمرِّ والمستقبل على وزن(لِفَعَّلْ) نحو(لِطَبَّطْ عَلَا)، و(لِطَبَّطْ هَلَّا)،( إِگِلْ لِطَبَّطْ تُوْ).
 الخلاصة:
      يتضح مما ذُكِر الآتي:
1.    قبول الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ  معظم التقسيمات الصرفيَّة التي يخضع لها الفعل في اللغة العربيَّة.
2.    ويشذُّ الفعل في اللغة التِگْرَايِتْ  في بعض التقسيمات الصرفيَّة، وخاصة فيما يتعلَّق بأزمنة الفعل، وذلك لوجود الفعل الماضي المستمرّ، والمضارع المستمرّ، ويعدُّ هذان الفعلان من رواسب اللغة الساميَّة الأم، إذ نجدهما في اللغة الأكَّديَّة.
3.    كما يختلف فعل الأمر في اللغة التِگْرَايِتْ  عن نظيره العربي، حيث يأتي في العربيَّة على وزن(افْعًل) من الثلاثي غالباً، بينما يأتي على وزن(فِعَلْ) من الثلاثي في اللغة التِگْرَايِتْ ، وهذا الوزن موجود في كثير من اللغات الساميَّة كالأكَّديَّة والعبريَّة والآرميَّة والجئزيَّة.(12)
4.    يلاحظ في الفعل الرباعي المبني للمفعول(المجهول) أنَّه يأتي الوزن منه على وزن اسم المفعول من غير الثلاثي(فِعْلُوْلْ)، وذلك نحو (سَفْلَلَ) المبني للمجهول منه (سِفْلُوْلْ) وهذه الصيغة تستخدم لاسم المفعول أيضاً، وهذا الاستخدام من رواسب اللغة الساميَّة الأم، وذلك لوجوده في اللغة الأكَّديَّة.
5.    ونستنتج من كلِّ ذلك احتفاظ اللغة التِگْرَايِتْ  بمعظم الأوزان الصرفيَّة لبناء الفعل  الساميّ.

______________________________
(1) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 51.
(2) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 365.
(3) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 56.
(4) المرجع السابق، ص: 57.
(*)على طريقة (ليفعلْ)(لام الأمر+ الفعل المضارع) في اللغة العربيَّة.
(5) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 58.
(6) المرجع السابق، ص: 58.
(7) المرجع نفسه، ص: 61.
(8) نفسه، ص: 77.
(9) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 220.
(10) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 77.
(11) المرجع السابق، ص: 87.
(12) بروكلمان، فقه اللغات الساميَّة، ص: 123.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظيفة الجملة في اللغة العربية

دور السياق في تحديد المعنى المراد من الجملة العربيَّة

الأدب التفاعليُّ بين مؤيِّديه ومعارضيه