أبنية الاسم الظاهر في اللغة التِگْرَايِتْ


 

أبنية الاسم الظاهر في اللغة التِگْرَايِتْ

أ. محمد إبراهيم محمد عمر همد محمود

تعريف الاسم:

         هو((كلمة تدلُّ على معنى من غير اختصاص بزمان دلالة البيان.)).(1) ويختصُّ الاسم بعلامات معيّنة مثل قبوله النداء، والتعريف والتنكير، والإفراد والجمع، والتذكير والتأنيث، والتصغير. وللاسم عدَّة تقسيمات في اللغة العربيَّة، ويمكن الاستفادة منها في دراسة الاسم في اللغة التِگْرَايِتْ.

التقسيم الأوَّل- تقسيم الاسم من حيث عدد الحروف:

       ينقسم الاسم من حيث عدد الحروف إلى: ثلاثيّ، ورباعيّ، ويمكن تفصيل ذلك كما يلي:

أوزان الاسم الثلاثيِّ

الوزن

فَعَلْ

فَعِلْ

      فِعْلْ

   فِعَلْ

       فِعِلْ

                                                  فُعْلْ

           فُعَلْ

المثال

عَبَق

دَبِرْ

رِيْم

   طِگَع

 

        إِبِر

                   حُوْد

           قُوَع(*)

أوزان الاسم الرباعيّ

الوزن

فَعْلَلْ

         فِعْلِلْ

             فِعْلَلْ

المثال

حَرْبَلْ( نبات الحرمل)(2)

     سِئْلِلْ (الثألول)

         دِگْلَل (عجوز)

التقسيم الثاني- تقسيم الاسم من حيث الجمود والاشتقاق:

     ينقسم الاسم من حيث الجمود والاشتقاق إلى: جامد، ومشتقّ، فالجامد هو الذي لمْ يؤخذ من غيره، والمشتقُّ هو الذي أخذ من غيره.(4) ومثال الجامد (حَيَتْ) بمعنى (أسد).

أمَّا المشتقَّات فهي أصناف عدة تتمثل في:

أولاً- أصل المشتقَّات (المصدر): وهو((ما دلَّ على حدث وضعاً، وعلى زمان مجهول ضمناً.)).(5) وهنالك عدّة أوزان للمصادر في اللغة تِگْرَايِتْ، وتعتمد في الغالب على السماع، ومن هذه الأوزان ما يلي:

 

الوزن

فَعَلْ

فِعِلْ

فعِيْل

فِعَالْ

فِعَالَتْ

فِعْلَان

فَعَلال

فِعْلِنَّتْ

فَعَّلوُتْ

المثال

حَطَر

طِمِئْ

حَنِيْقْ

سِكَاب

حِلَايَتْ

تِرْهَانْ

سَفَلَالْ

بِدْحِنَّتْ

دَنَّدُوْتْ

المعنى

شجاعة

عطش

خَنْق

نوم

أغنية

سهاد

شوق

كثرة(6)

جبر الكسر

 

ويلحق بالمصدر ما يلي:

1.     اسم الهيئة: وهو ما دلَّ على هيئة المصدر، نحو جلس الجِلْسَةْ،(7) وفي التگْرَايِتْ نحو(حَنْقَ: حِنْقَتْ) على وزن (فِعلَتْ).

2.     اسم المصدر: والذي يوافق المصدر في المعنى  إلَّا أنَّه يخالفه في نقص حروفه عن حروف فعله،(8) وذلك نحو (توضَّأَ وضوء) حيث نقص اسم المصدر(وضوء) عن فعله(توضَّأَ) بــــ(التاء، والتضعيف)، ومنه في التگْرَايِتْ (طلَّقَ طَلُوْقْ) بمعنى (أطلق إطلاقاً) وقد نقص اسم المصدر(طَلُوْقْ) عن فعله(طلَّقَ) بــــــ(التضعيف).

ثانياً- اسم الفاعل: وهو((ما اشتق من مصدر فعل، لمن قام به على معنى الحدوث.)).(9) ويصاغ اسم الفاعل في اللغة تِگْرَايِتْ من الثلاثيّ على وزن(فَاعِلْ) وذلك نحو: طَبْطَ: طَابِطْ بمعنى(أمسك: ممسك)، كما يصاغ أيضاً على وزن(فـيْعْلَايْ) وذلك نحو: سَرْقَ: سـيْرْقَايْ، بمعنى (سرق: سارق).(10)

     أمَّا من غير الثلاثيّ فيُصاغ على زنة مضارعه، مع قلب حرف المضارعة ميماً مفتوحة وكسر ما قبل الآخر مع إضافة علامة النسب، وذلك كما في المثال التالي: (أتَّكْرَى) المضارع منه (لَتَّكْرَيْ)، ثم يُقلَب حرف المضارعة ميماً مفتوحة مع كسر ما قبل الآخر(مَتَّكْرِي)، ثم تُضاف علامة النسب(آي)، ليتحوَّل إلى(مَتَّكْرِيَايْ).

ثالثاً- اسم المفعول: وهو((ما اشتق من مصدر فعل، لمن وقع عليه.)).(11) ويُصاغ من الثلاثيِّ في اللغة التِگْرَايِتْ على وزن(فِعُوْلْ)،(12) وذلك مثل(طَبَّطَ: طِبُوْطْ) بمعنى(أمسِكَ به: مُمْسَك به). ويصاغ من غير الثلاثيّ على وزن(فِعْلُوْلْ)، وذلك مثل:(سَفْلَلَ: سِفْلُوْلْ) بمعنى (اشتاق: مُشْتَاق له).

رابعاً- الصفة المُشبَّهة باسم الفاعل: وهي ((ما اشتقَّ من فعل لازم لمن قام به على معنى الثبوت.)).(13) ولها عدَّة أوزان في اللغة التِگْرَايِتْ منها:

الوزن

أفْعَلْ

فَعْلَان

فَعَلْ

المثال

أَگْهَطْ

حَشْرَانْ

فَرَهْ

المعنى

الفاغر فمه بلادة

الممتلئ المثانة بولاً

جبان

 

 

فِعٝلْ

فَعَال

فَاعِل

فَعِيْل

طِنٝعْ

سَكَابْ

دَالِم

قَطِينْ

الوعر

الصعب

نؤوم

ممطر

نحيف

خامساً- اسم التفضيل: وهو((الاسم المصوغ من المصدر للدلالة على أن شيئين اشتركا فى صفة، وزاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة.)).(14) ويأتي في اللغة التِگْرَايِتْ على وزن(فَعِّل) وذلك نحو: هِتَى گَرِّمْ منْ حَوَاتا. بمعنى (هي أجمل من أخواتها). وعلى وزن(فِعِّل) إذا كان مضافاً إلى المفضَّل عليه، والمفضّل مؤنَّث نحو: گِرِّمْ حَواتَا. بمعنى(أجمل أخواتها).

وعلى وزن(فِعُّول) إذا كان مضافاً إلى المفضَّل عليه، والمفضّل مذكَّر نحو: جِرُّوْم عَدُّوْ. بمعنى(الأجمل في أهله).

سادساً-  اسما الزمان والمكان: وهما ((اسمان مصوغان لزمان وقوع الفعل أو مكانه.)).( 15) ولهما عدَّة أوزان تتمثَّل في الآتي:

الوزن

مَفْعَل

المثال

سَكْبَ: مَسْكَبْ(16)

المعنى

الموضع الذي ينام عليه الشخص، وقد يعنى المنزل

مِفْعَلْ

مِفْعَال

برح: مِبْرَحْ

فَرْقَ: مِفْرَاقْ

الموضع الذي انحسر عنه الشعر في الرأس(الصلعة)

موضع القدّ في الشيء

كما يأتي اسم المكان من الأعيان الجامدة على وزن (مَفْعَلَتْ)، وذلك مثل: (مَنْگَأَتْ) بمعنى (المدخل السالم من الأذى).(17)

سابعاً- اسم الآلة: وهو((اسم مصوغ من مصدر ثلاثيّ، لما وقع الفعل بواسطته.)).(18) وله عدَّة أوزان في اللغة التِگْرَايِتْ تتمثل في الآتي:

الوزن

مَفْعَل

مَفَعَّلَتْ

     مَفَعْلَايْ

المثال

مَنْقَبْ(19) نَقْبَ.

مَعَفِّيَتْ: عَفَى

    مَعَوْسَاي : عٝوْسَ

المعنى

أداة يُستخرج بها الشوك من القدم.

المرآة.

   الأداة التي تُعاس بها الكسرة.

التقسيم الثالث- من حيث التذكير والتأنيث: ويعدُّ المُذكَّر هو الأصل ، لذلك ليس له علامة خاصة به، أمَّا المُؤنَّث  فله علامة خاصة به هي (التاء). وتكون في الأسماء نحو(وَلَتْ).

كما تكون في الصفات نحو(دَالْيَتْ) بمعنى (عالمة بالأمر)، وهي اسم فاعل مؤنَّث الفعل من الفعل (دَلَى) بمعنى(عَلِم). وتُحقَّق هذه (التاء) في الوقف والوصل، ولا تقلب (هاء) كما في أغلب لهجات اللغة العربيَّة.(20) كما تؤنَّث الأسماء أحياناً بدون علامة تأنيث كما في كلمة(طَحَاي) بمعنى (شمس)، كما يكون أحياناً للمذكر اسم خاص به، وللمؤنَّث اسمه الخاص، دون وجود علاقة لفظية(علامة) بينهما، وذلك مثل(گَمَل) للجمل، و(نَأَتْ) للناقة، و(إنَاس) للرجل، و(إسِّيْتْ) للمرأة.

التقسيم الرابع- من حيث الحرف الأخير للاسم:

        ويعتمد هذا التقسيم على آخِر الاسم وحركة ما قبله، فإنْ كان آخِره (ألف) لازمة وما قبلها مفتوح فهو مقصور، وإنْ كان آخِره (ياء) لازمة وما قبلها مكسور فهو منقوص،(21) وإنْ كان آخِره (ياء) قبلها ألف فهو ممدود، أمَّا إنْ كان آخِره غير ذلك فهو صحيح. وذلك كما في الجدول التالي:

النوع

الصحيح

المقصور

المنقوص

الممدود

المثال

إنَاسْ

حِدَا

كِبّـيْرِيْ

بِكَايْ(22)

المعنى

رجل

نبات القضيم

قمريَّة

بكاء

التقسيم الخامس- من حيث الإفراد والجمع:

       وفقاً لهذا التقسيم تستخدم اللغة التِگْرَايِتْ المفرد نحو(دَبِرْ) بمعنى(جبل)، والجمع نحو(أدْبِرْ) بمعنى (جبال)، وللغة التِگْرَايِتْ عدَّة طرق للجمع، وذلك كما يلي:

1.     جمع المذكَّر السالم: وهو ما دلَّ على اثنين أو أكثر بزيادة (ألف) و(ميم)، وذلك نحو(بَادِيْ) بمعنى(ضائع)، وجمعه(بَادْيَامْ) بمعن(ضائعون). ويُستخْدَم هذا الجمع في جمع الصفات التي تدلُّ على مذكَّر عاقل، ولا تُجمَع به أسماء الذوات الخاصَّة بالمذكَّر.

2. جمع المؤنَّث السالم: وهو ما دلَّ على اثنين أو أكثر بزيادة (ألف) و(تاء)، وذلك نحو(بَادِيْتْ) بمعنى(ضائعة)، وجمعه(بَادْيَاتْ) بمعن(ضائعات). ويُستخْدَم هذا الجمع في جمع الصفات التي تدلُّ على مؤنَّث، كما يُستخْدم في جمع بعض الأسماء نحو(عِلَال) بمعنى (زغرودة) وهو مذكَّر في اللغة التِگْرَايِتْ ، ومع ذلك يُجْمَع على(عِلَالَاتْ).

3. اسم الجنس الجمعيِّ: وهو ما يتميَّز عن واحده (بالتاء)،وذلك  نحو المفرد (سَرَّتْ) بمعنى(جمرة) يُجمَع على (سِرَرَ) بمعنى(جمرات)، وأحياناً يتميَّز عن واحده بعلامة النسب(آي)، وذلك نحو الجمع(عِچَيْ) بمعنى(خشب) مفرده (عِچَّايْ).

4. اسم الجمع: فهو مالا واحد له من لفظه،(23) وذلك نحو كلمة(سَبْ) بمعنى (رجال).

5. جمع التكسير: ما دلَّ على اثنين أو أكثر بتغيير صورة مفرده بالشكل أو بالزيادة أو بالنقصان, أو بالثلاثة معاً. ولجموع التكسير أوزان كثيرة في اللغة التِگْرَايِتْ، منها ما يلي:

 

الوزن

أَفْعَال

أَفْعِل

فِعَل

المثال

لِب: أَلْبَابْ

دَبِرْ: أدْبِرْ

تـيْنْجَتْ: تِنَجْ

المعنى

قلب: قلوب

جبل: جبال

خيمة: خيام

 

 

 

فَواعِل

فَعَالِل

       مفَاعِل

 

شُوْكَنْ: شَوَاكِنْ

كَنْفَرْ: كَنَافِرْ

 مَسْكَبْ:                  مَسَاكِبْ

 

غزال: غزلان

شفة: شفاه

منزل: منازل

 

 

 

 

 

الوزن

فَاعُوْلْ

فَعْلَتْ

أَفْعُوْلْ

المثال

حَيَتْ: حَايُوْتْ

عِدَال: عَدْلَتْ

كَبِدْ: أكْبُوْدْ

المعنى

أسَد: أُسْد

ظل: ظلال

كبد: أكباد






 

 

فعايِلْ

فَعَلِّلْ

أَفِعْلَتْ

حَلِيْبْ: حَلَايِبْ

حَنْگَلْ: حَنَگِّلْ

سِگَادْ: أَسِگْدَتْ

لبن:ألبان

رأس: رؤوس

رقبة: رقاب

 

6. جمع الجمع: وعلامته(تَات)، وذلك نحو(سَبْؤٝتَات) بمعنى(جمع رجال)، و(أنْسٝوْتَات) بمعنى(جمع نساء).

النسب:

     وهو إلحاق (ألف) و(ياء) بآخر الاسم، أي ليصبح المنسوب مختوماً بالمقطع (آي)، ليدلّ على مدلول لم يكن له من قبل، وذلك نحو: (جَبَلْ: جَبْلَايْ) بمعنى(تراب: ترابِيّ) والمقصود بــ(ترابيّ) (رماديّ اللون)، ويتضح من هذا المثال إضافة المقطع(آي) لآخر الاسم( )، ليدلّ على شخص متَّصف بصفة. وهنالك بعض الأسماء التي يلحقها التغيير عند النسب إليها، وذلك نحو:

1.     الاسم المختوم بتاء التأنيث: عند النسب تُحذَف (التاء)، ثمَّ تُضاف علامة النسب(آي)، وذلك نحو: (فَرْهَتْ) بمعنى (خوف)، والنسب إليها(فَرْهَايْ).

2.     الاسم المختوم المقصور: عند النسب تُحذَف الألف منه، ثمَّ تُضاف علامة النسب(آي)، وذلك نحو: (عَقْبَى: عَقْبَايْ) بمعنى (طلح: طلحيّ).

التصغير:

      وهو التغيير في مبنى الاسم بغرض التقليل من شأنه، ويكون المُصغَّر على وزن (فَعّـيْلَايْ) من الثلاثيِّ في اللغة التِگْرَايِتْ، وذلك مثل(كَلِبْ: كَلّـيْبَايْ). ويُصغَّر غير الثلاثي على زنة منسوبه، وذلك إذا لم يكن مقصوراً أو منقوصاً، وذلك نحو(حَطِيْنْ: حَطِيْنَايْ) بمعنى(حَدِيْد: حَدِيْدِيٌّ)، وهذا الوزن يستخدم للنسب، كما يُستخدَم للتصغير، ويفهم كلٌّ منهما من السياق. أمَّا إذا كان الاسم المقصور أو المنقوص غير ثلاثيّ، فإنَّه يُزاد (تاء) قبل علامة النسب(آي)، وذلك مثل:(شَرْبَيْ) بمعنى (عصيدة) تصغيره (شَرْبـيْتَايْ) و(عَقبَى) تصغيره (عَقْبـيْتَايْ). كما تستخدم التگريَّة  أحياناً أكثر من طريقة لتصغير الاسم الواحد، وذلك كما في تصغير(وَلَتْ) بمعنى(بِنْت) حيث تُصغَّر إلى(وَلـيْتَتْ: وَلـيْتَتِيْت: وَلـيـْتَتِيْتَتَ).(24)

تعريف الاسم وتنكيره: وللغة تِگْرَايِتْ أداة واحدة للتعريف هي اللام المفتوحة(لَ)،(25) وتدخل على أوَّل الاسم، ويكون النكرة بلا علامة، وذلك نحو: (حِطَان: لَحِطَان) بمعنى (ولد: الولد).

     يتضح مما سبق اتفاق الاسم الظاهر في اللغة التِگْرَايِتْ مع العربية في معظم أبنيته واشتقاقاته، وهذا ما يؤكد صحة التصنيف اللغوي الذي يجعل اللغتين على قرابة لغوية في الفرع الجنوبي من أسرة اللغات السامية.

_________________________________

(1) الرمانيُّ، الحدود في النحو، ص: 37.

(*) الترجمة: عَبَقْ: جرب دَبِرْ: جبل. رِيْمْ: بُعد، طول. إبِرْ: كِبَر. حُودْ: قليل. قُوَعْ: غراب.

(2) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 216.

(4) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 111.

(5) الرمانيُّ، الحدود في النحو، ص: 37.

(6) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 104.

(7) الزمخشريُّ، المفصَّل، ص: 219.

(8) ابن مالك، التسهيل، ص: (142-143).

(9) الفاكهي، شرح الحدود في النحو، ص: 186.

(10) محمد داؤد محمد وأحمد محمد اسماعيل، الأثر الدلاليُّ في بنية الكلمة في اللغة العربيَّة ولغة البني عامر، ص: 64.

(11) الفاكهي، شرح الحدود في النحو، ص: 189.

(12) محمد داؤد محمد وأحمد محمد اسماعيل، الأثر الدلاليُّ في بنية الكلمة في اللغة العربيَّة ولغة البني عامر، ص: (65-66). وقد ذكرا أنَّ هذا الوزن  قد تلحقه (الياء) أحيانا ًمثل(شَكَى: شِكُوْيْ)(تَلَى: تِلُوْيْ). وهذا غير صحيح لأنَّ هذه (الياء) ليست مُلْحقَة بالوزن، وإنَّما هي (لام) الفعل(ألف)(شَكَى) والتي عادت إلى أصلها (الياء). وعليه يكون وزن(شِكُوْيْ) هو(فِعُوْلْ)، ولا وجود لـــ(ياء) مُلْحَقَة هنا.  

(13) ابن الحاجب، الكافية في النحو، ص: 141.

(14) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 127.

(15) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 133.

(16) محمد داؤد محمد وأحمد محمد اسماعيل، الأثر الدلاليُّ في بنية الكلمة في اللغة العربيَّة ولغة البني عامر، ص: 68.

(17) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 300.

(18) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 135.

(19) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 328.

(20) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 135.

(21) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص: 142.

(22) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 53.

(23) الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، ص:0170.

(24) ليتمان، أسماء الأعلام في اللغات الساميَّة، ص: 13.

(25) أبو سلمان، الوصول إلى لغة الأصول، ص: 38.

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظيفة الجملة في اللغة العربية

دور السياق في تحديد المعنى المراد من الجملة العربيَّة

الأدب التفاعليُّ بين مؤيِّديه ومعارضيه